للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الرخجي حدّثنا محمّد بن وهب بن الجرّاح المعروف بابن أبي ترأس سنة إحدى وثلاثمائة حدّثنا الحسن بن حمّاد- سجادة الحضرمي- حدّثنا عطاء بن مسلم الخفاف عن العلاء بن المسيب عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عبّاس. قال: قتل قتيل على عهد رسول الله Object لا يدرى من قتله. فقام فحمد الله وأثنى عليه وقال: «يقتل قتيل وأنا فيكم؟ فو الذي نفس محمّد بيده لو أن أهل السموات وأهل الأرض اجتمعوا على قتل مؤمن أخذهم الله، إلا أن يشاء ذلك» (١).

كر من اسمه محمّد واسم أبيه الورد

١٧٦٠ - محمّد بن الورد بن عبد الله، أبو جعفر التّميميّ (٢):

طبرى الأصل. وهو أخو يحيى بن الورد. حدّث عن أبيه، وعن عبد الوهّاب بن عطاء، والحسن بن بشر البجلي، وعبد العزيز بن يحيى المديني. روى عنه الحسين بن محمّد بن عبيد العجل، وعبد الله بن محمّد بن ناجية، وغيرهما.

حدّثنا على بن طلحة المقرئ حدّثنا عمر بن محمّد بن على النّاقد حدّثنا عبد الله ابن محمّد بن ناجية حدّثنا محمّد بن ورد بن عبد الله حدّثنا أبو إسماعيل بن عياش عن عمر بن محمّد عن أبي عقال عن أنس بن مالك: أن النبي Object فاضتا عيناه ثم قال: «كأنى أنظر إلى سويقتى الحبشي يهتك البيت» (٣).

١٧٦١ - محمّد بن الورد بن زنجويه، أبو جعفر (٤):

سكن مصر وحدّث بها عن عفّان بن مسلم، روى عنه أبو جعفر الطحاوي.

حدّثنا الصوري حدّثنا محمّد بن عبد الرّحمن الأزديّ قال حدّثنا عبد الواحد بن محمّد بن مسرور حدّثنا أبو سعيد بن يونس. قال: محمّد بن الورديكنى أبا جعفر بغدادى قدم مصر وكتب عنه، وبها توفى يوم الاثنين لإحدى عشرة ليلة خلون من المحرم سنة اثنتين وسبعين ومائتين. قال: وهو جد أبي محمّد عبد الله بن جعفر بن محمّد بن الورد.


(١) انظر الحديث في: السنن الكبرى للبيهقي ٨/ ٢٢.
(٢) ١٧٦٠ - هذه الترجمة برقم ١٤٤٤ في المطبوعة.
(٣) انظر الحديث في: الكامل، لابن عدي ٧/ ٢٥٧٨.
(٤) ١٧٦١ - هذه الترجمة برقم ١٤٤٥ في المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>