للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حلولها، ولا ينكر نزولها، فاسترجعوا قلوبكم عن الجزع على الماضي، إلى البهج للباقي، تعطوا أجور الصابرين، وجزاء الشّاكرين.

أخبرني أبو القاسم الأزهرى حدّثنا عبيد الله بن محمّد البزّاز حدّثنا أبو بكر الصولي قال حدّثنا عون بن محمّد عن أبي محمّد عبد الله بن أيّوب الشّاعر قال أنشدت محمّدا- يعنى الأمين- أول ما ولى الخلافة:

لا بدّ من سكرة على طرب … لعلّ روحا يدال من كرب

فعاطنيها صهباء صافية … تضحك من لؤلؤ على ذهب

خليفة الله أنت منتخب … لخير أمّ من هاشم وأب

فأمر لي بمائتي ألف درهم، صالحونى منها على مائة ألف درهم! حدّثنا على بن أيّوب القمي حدّثنا محمّد بن عمران المرزباني حدّثنا الصولي حدّثنا محمّد بن القاسم بن خلاد حدّثني محمّد بن عمرو الرومي. قال: خرج كوثر خادم الأمين ليرى الحرب، فأصابته رجمة في وجهه، فجلس يبكى، فوجه محمّد من جاء به وجعل يمسح الدم عن وجهه، ثم قال:

ضربوا قرّة عيني … ومن أجلي ضربوه

أخذ الله لقلبي … من أناس أحرقوه

وأراد زيادة في الأبيات فلم يواته طبعه، فقال للفضل بن الربيع: من هنا من الشعراء؟ قال: الساعة رأيت أبا محمّد عبد الله بن أيّوب التيمي. فقال: على به، فلما دخل أنشده البيتين وقال: قل عليهما، فقال:

ما لمن أهوى شبيه … فبه الدّنيا تتيه

وصله حلو ولكن … هجره مرّ كريه

من رأى النّاس له ال … فضل عليهم حسدوه

مثل ما حسد القا … ئم بالملك أخوه

فقال محمّد: أحسنت والله، هذا خير مما أردت، بحياتي يا عبّاسى إلا نظرت، فإن كان جاء لي على الظهر ملأت أحمال ظهره دراهم. وإن كان جاء في زورق ملأته له. فأوقر له ثلاثة أبغل دراهم.

أخبرني أبو الحسن على بن عبد الله بن عبيد الله بن عبد الغفار اللغوي حدّثنا محمّد بن الحسن بن الفضل بن المأمون حدّثنا أبو بكر محمّد بن القاسم الأنباريّ حدّثنا عبد الله بن خلف قال حدّثني عبد الله بن سفيان قال حدّثني أبو عبد الله

<<  <  ج: ص:  >  >>