للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا عبيد الله بن عمر قال قال لي أبي: وهذه الرواية لأبي نعيم وهم من جهتين في القتل والمولد؛ فأما مولد الحسين: فإنه كان بينه وبين أخيه الحسن طهر، وولد الحسن للنصف من شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة، وأما الوهم في تاريخ موته:

فأجمع أكثر أهل التاريخ أنه قتل في المحرم؛ سنة إحدى وستين؛ إلّا هشام بن الكلبي فإنه قال: سنة اثنتين وستين؛ وهو وهم أيضا.

أخبرنا عبيد الله قال حدّثني أبي قال نا يحيى بن محمّد قال نا محمّد بن موسى ابن حمّاد عن ابن أبي السري عن هشام بن الكلبي قال: وفي سنة اثنتين وستين قتل الحسين بن على يوم عاشوراء.

أخبرنا ابن بشران قال أنبأنا الحسين بن صفوان قال نا بن أبي الدّنيا قال نا محمّد ابن سعد قال: الحسين بن على بن أبي طالب قتل بنهري كربلاء يوم عاشوراء في المحرم سنة إحدى وستين وهو ابن ست وخمسين سنة.

أخبرنا ابن الفضل قال أنبأنا عبد الله بن جعفر قال نا يعقوب بن سفيان قال نبأنا سلمة عن أحمد- يعني ابن حنبل- عن إسحاق بن عيسى. وأخبرنا ابن رزق قال أنبأنا عثمان بن أحمد قال نبأنا حنبل قال حدّثني أبو عبد الله عن إسحاق بن عيسى عن أبي معشر قال حنبل: وحدّثنا عاصم بن على قال نبأنا أبو معشر قال: وقتل الحسين بن على لعشر ليال خلون من المحرم، سنة إحدى وستين- واللفظ لحديث سلمة.

أخبرنا على بن أحمد الرّزّاز قال أنبأنا محمّد بن أحمد بن الحسن الصّوّاف قال نبأنا بشر بن موسى قال نبأنا عمرو بن على قال: وقتل الحسين بن على، وكان يكنى بأبي عبد الله سنة إحدى وستين، وهو يومئذ ابن ست وخمسين سنة، في المحرم يوم عاشوراء.

أخبرنا ابن رزق قال أنبأنا محمّد بن عمر الحافظ قال نبأنا هشيم بن خلف قال نبأنا ابن زنجويه قال نبأنا أبو الأسود قال: قتل الحسين سنة ستين. وقال محمّد بن عمر نبأنا محمّد بن القاسم نبأنا عبّاد نبأنا عيسى بن عبد الله. قال: قتل الحسين بن على سنة ستين.

قال الشيخ أبو بكر الخطيب: وقول من قال: سنة إحدى وستين أصح.

<<  <  ج: ص:  >  >>