للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكر من اسمه محمّد واسم أبيه هشام

١٧٨٧ - (١) محمّد بن هشام بن عيسى بن عبد الرّحمن الطّالقانيّ (٢):

حدّثنا أبو عبد الله القصير المروذي.

سكن بغداد في جوار أبي عبد الله أحمد بن حنبل. وحدّث عن: هشيم بن بشير، وعبد الرّحمن بن محمّد المحاربي، وأبي معاوية الضّرير، وحفص بن غياث، وسفيان ابن عينية. سمع منه: أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين. وروى عنه: محمّد بن إسماعيل البخاريّ، ومحمّد بن هشام بن أبي الدميك، وعبد الله بن ناجية، ومحمّد ابن هارون الحضرمي، ويحيى بن صاعد، وأحمد بن عبد الله بن نصر بن بجير الذهلي، وغيرهم، وكان ثقة (٣).

حدّثنا الحسن بن على الجوهريّ، أنبأنا محمّد بن المظفر، حدّثني أبو القاسم المروذيّ، حدّثنا محمّد بن هشام، حدّثنا هشيم، حدّثنا علي بن زيد، عن محمّد بن المنكدر عن النبي ﷺ قال: «ما بين حجرتي إلى منبري روضة من رياض الجنة، وحوضي على ترعة من ترع الجنة» (٤).

ال أبو القاسم سمعت محمّد بن هشام يقول: أحمد كتب عنى هذا الحديث.

قلت: ولم يروه عن هشيم غيره فيما قيل، والله أعلم.

حدّثني عبد العزيز بن على الورّاق، حدّثنا محمّد بن أحمد بن محمّد بن يعقوب، حدّثنا أحمد بن زكريا بن يحيى النخاس، حدّثنا محمّد بن هشام المروذيّ، حدّثنا حفص بن غياث، عن سليمان بن الحسن: في الرجل يكون في يده مال من خيانة يستحي أن يرده على أصحابه، قال: لا بأس أن يوصله إلى ما لهم من حيث لا يعلمون.

قال محمّد بن هشام: جاءني يحيى بن معين حتى سمع منى هذا الحديث.


(١) ١٧٨٧ - هذه الترجمة برقم ١٤٧١ في المطبوعة.
انظر: تهذيب الكمال ٥٦٦٥ (٢٦/ ٥٦٦). والكنى لمسلم، الورقة ٦٥. وثقات ابن حبان ٩/ ١١٦. وتسمية شيوخ أبي داود للجياني، الورقة ٩٣. ورجال البخاري للباجي ٢/ ٦٨٣.
والجمع لابن القيسراني ٢/ ٤٦٤. والمعجم المشتمل، الترجمة ٩٨٩. والكاشف ٣/ الترجمة ٥٢٧٤. وتذهيب التهذيب ٤/ الورقة ٦. وتاريخ الإسلام، الورقة ٢٨٢ (أحمد الثالث ٢٩١٧/ ٧). ونهاية السئول، الورقة ٣٥٥. وتهذيب التهذيب ٩/ ٤٩٦ - ٤٩٧. والتقريب ٢/ ٢١٤. وخلاصة الخزرجي ٢/ الترجمة ٦٧١٥.
(٢) في المطبوعة: «حدثنا» بدلا من «الطالقاني». والتصحيح من تهذيب الكمال.
(٣) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٦/ ٥٦٨.
(٤) انظر الحديث في: صحيح البخاري ٣/ ٢٩. وفتح الباري ٤/ ١٠٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>