للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قرأت على البرقاني، عن أبي إسحاق المزكى قال: حدّثنا محمّد بن إسحاق الثّقفيّ قال: سمعت محمّد بن إسماعيل- يعنى البخاريّ- وسئل عن أبي هشام- فقال: رأيتهم مجتمعين على ضعفه (١).

حدّثنا البرقاني، حدّثنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدّثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حدّثنا أبي قال: محمّد بن يزيد أبو هشام الرفاعي ضعيف (٢).

أخبرني الطناجيري، حدّثنا عمر بن أحمد قال: وجدت في كتاب جدي: سمعت أحمد بن محمّد بن بكر يقول: مات أبو هشام الرفاعي سنة ثمان وأربعين ومائتين.

قرأت على البرقاني، عن المزكي قال: حدّثنا محمّد بن إسحاق الثقفي قال: مات أبو هشام الرفاعي ببغداد- كان قاضيا عليها- آخر يوم من شعبان سنة ثمان وأربعين. قال: وكان يخضب خضابا قانيا.

حدّثنا على بن المحسن حدّثنا طلحة بن محمّد بن جعفر قال: مات أبو هشام سنة تسع وأربعين ومائتين (٣). والقول الأول أصح، والله أعلم.

١٨٠٧ - محمّد بن يزيد المقابري، ويعرف بالأحمر. روى عن عبيدة بن حميد، ويحيى بن سليم الطّائفيّ، وسعيد بن سالم القداح، ومعن بن عيسى القزّاز (٤):

ذكره عبد الرّحمن بن أبي حاتم وقال: كتب أبي عنه ببغداد.

١٨٠٨ - محمّد بن يزيد بن يحيى، الزّعفرانيّ (٥):

حكى عن بشر بن الحارث. روى عنه ابنه أحمد، وأحمد بن عثمان والد أبي حفص بن شاهين.

١٨٠٩ - محمّد بن يزيد بن سعيد، أبو يعلى (٦):

قرابة سعيد بن حميد. حدّث عن أبيه عن إبراهيم بن بكر الشّيبانى. روى عنه محمّد بن مخلد وذكر في تاريخه الذي قرأته بخطه: أنه مات في ذى القعدة من سنة تسع وخمسين ومائتين.


(١) - انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٧/ ٢٧.
(٢) - انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٧/ ٢٧.
(٣) - انظر: تهذيب الكمال ٢٧/ ٣٠.
(٤) ١٨٠٧ - هذه الترجمة برقم ١٤٩١ في المطبوعة.
(٥) ١٨٠٨ - هذه الترجمة برقم ١٤٩٢ في المطبوعة.
(٦) ١٨٠٩ - هذه الترجمة برقم ١٤٩٣ في المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>