للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٧٩ - محمّد بن يحيى بن الحسين، أبو بكر العمّي (١):

بصرى الأصل. حدّث عن عبيد الله بن محمّد بن عائشة، وأبي مالك كثير بن يحيى، وسليمان بن داود الشاذكوني، روى عنه عبد العزيز بن جعفر الخرقيّ، وأبو حفص بن الزيّات، ومحمّد بن المظفر، وغيرهم.

حدّثنا محمّد بن عبد الواحد الأكبر حدّثنا محمّد بن العبّاس قال قرئ على ابن المنادى وأنا أسمع. قال: والعمى كانت له قصة من أجل إسرافه على نفسه في التزيد، فاستخفى حياة أخى ثم ظهر بعد موته، ثم مات على المعهود منه قبل ذلك.

حدّثني على بن محمّد بن نصر قال: سمعت حمزة بن يوسف يقول: سألت أبا الحسن على بن عمر الحافظ عن محمّد بن يحيى بن الحسين العمى. فقال: ثقة.

سألت أبا بكر البرقاني عن محمّد بن يحيى العمى فقال: أمرنا أبو الحسن الدّارقطنيّ أن نخرج أحاديثه في الصحيح، وقال: ليس به بأس.

حدّثني عبيد الله بن أبي الفتح عن طلحة بن محمّد بن جعفر. وأنبأنا السّمسار حدّثنا الصّفّار حدّثنا ابن قانع: أن العمى مات في سنة سبع وثلاثمائة. زاد ابن قانع:

في المحرم.

١٨٨٠ - (٢) محمّد بن يحيى بن هارون، أبو جعفر الإسكافي (٣):

حدّث عن إسحاق بن شاهين الواسطيّ، وعبدة بن عبد الله الصّفّار. روى عنه أبو الحسن الدّارقطنيّ، والمعافى بن زكريا الجريري. وذكر الدّارقطنيّ أنه سمع منه بإسكاف.

أخبرني أبو القاسم الأزهرى حدّثنا على بن عمر الحافظ حدّثنا أبو جعفر محمّد ابن يحيى بن هارون الإسكافى- ثقة مأمون- حدّثنا عبدة بن عبد الله الصّفّار حدّثنا عبد الصّمد بن عبد الوارث أنبأنا عبد الرّحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه عن ابن عمران أن رسول الله . قال: «الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم- أربع مرات- يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم» (٤).


(١) ١٨٧٩ - هذه الترجمة برقم ١٥٦٣ في المطبوعة.
انظر: سؤالات حمزة السهمي للدارقطني، رقم ٧.
(٢) ١٨٨٠ - هذه الترجمة برقم ١٥٦٤ في المطبوعة.
(٣) الإسكافي: هذه النسبة إلى إسكاف، وهي ناحية بغداد على صوب النهروان، وهي من سواد العراق (الأنساب ١/ ٢٤٥).
(٤) انظر الحديث في: صحيح البخاري ٤/ ١٨١، ١٨٤، ٦/ ٩٥. ومسند أحمد ٢/ ٩٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>