للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمّد بن يحيى الدبثائي حدّثنا عبد الله بن إبراهيم بن أيّوب بن ماسى البزّاز أملانا أبو عبد الله أحمد بن عبد الرّحمن بن أبي عوف البزوريّ حدّثنا وهب ابن بقية الواسطيّ حدّثنا خالد بن عبد الله الواسطيّ عن عبد الرّحمن- يعنى ابن إسحاق- عن صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة- أو عن أبي سعيد الخدري- أن النبي . قال: «غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم» (١).

وى هذا الحديث من غير وجه عن عطاء عن أبي سعيد بلا شك، وهو الصحيح.

حدّثني أبو القاسم الصيرفي. قال: كان خالي يحملني إلى مجلس ابن مالك القطيعي لأكتب عنه الأمالى، وسمع معى خالي كل شيء سمعته من ابن مالك. سألت أبا بكر ابن الدبثائي عن مولده فقال: ولدت لخمس بقين من المحرم سنة ثمان وأربعين وثلاثمائة.

ومات يوم الجمعة الثامن والعشرين من صفر سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة، ودفن من الغد في مقبرة باب الدير.

١٨٨٨ - (٢) محمّد بن يحيى بن محمّد، أبو بكر الشوكى (٣):

حدّث عن محمّد بن إسماعيل الورّاق، وأبى حفص بن شاهين. كتبت عنه وكان من أهل القرآن، عارفا بالفرائض وقسمة المواريث ومسكنه في قرية تعرف بالزّيدية من سواد بادوريا وهناك سمعت منه.

أخبرني محمّد بن يحيى الشوكى حدّثنا عمر بن أحمد بن عثمان الواعظ حدّثنا أحمد بن عيسى بن السكين حدّثنا محمّد بن مهاجر الطالقاني حدّثنا محمّد بن إسحاق الرملي حدّثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة. قالت: كن لما لم ترج أرجى منك لما ترجو، فإن موسى بن عمران خرج يقتبس نارا فرجع بالنبوة.

غريب من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة، لا أعلم رواه إلا محمّد بن مهاجر المعروف بأخى حنيف وكان غير ثقة. حدّث عن محمّد بن إسحاق الرملي- وهو مجهول- عن هشام ولم أكتبه إلا من هذا الوجه.

مات محمّد بن يحيى الشوكى في شهر رمضان من سنة ثمان وثلاثين وأربعمائة.


(١) انظر الحديث في: سنن أبي داود، كتاب الطهارة باب ١٢٨. وسنن النسائي، كتاب الجمعة باب ٨. وابن ماجة ١٠٨٩. ومسند أحمد ٣/ ٩٠.
(٢) ١٨٨٨ - هذه الترجمة برقم ١٥٧٢ في المطبوعة.
(٣) الشوكي: هذه النسبة إلى الشوك وحمله وتحصيله، وببغداد قنطرة يقال لها «قنطرة الشوك» (الأنساب ٧/ ٤١٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>