للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مات ابن السيبي في يوم الأربعاء السابع عشر من رجب سنة تسع وثلاثين وأربعمائة، ودفن من الغد في مقبرة باب حرب، وكان مولده في سنة ست وأربعين وثلاثمائة.

[ذكر من اسمه أحمد واسم أبيه إبراهيم]

١٩٠٠ - أحمد بن إبراهيم بن خالد، أبو علي الموصليّ (١):

سمع: حمّاد بن زيد، وشريك بن عبد الله، وإبراهيم بن سعد، وفرج بن فضالة، وجعفر بن سليمان، وأبا إسماعيل المؤدّب، ويزيد بن زريع، وعبد الله بن المبارك، وخلف بن خليفة. وكان قد سكن بغداد وحدّث بها إلى حين وفاته. روى عنه:

محمّد بن غالب التمتام، وموسى بن هارون، وأحمد بن أحمد البراثي، وأحمد بن محمّد الجعد، وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصّوفيّ، وأبو القاسم البغوي. ويقال:

إن أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين كتبا عنه.

أخبرني الحسن بن أبي طالب حدّثنا عمر بن محمّد بن على النّاقد حدّثنا أحمد ابن محمّد البراثي حدّثنا أحمد بن إبراهيم الموصلي قال أخبرنا حمّاد بن زيد عن أيّوب عن نافع عن ابن عمر- رفعه. قال: «كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام».

أخبرنا أبو بكر البرقاني أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمّد بن حسنويه الهروي أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاري. وأخبرني محمّد بن أبي على الأصبهانى أخبرنا أبو على الحسين بن محمّد الشافعي بالأهواز أخبرنا أبو عبيد محمّد بن على الآجرى.

قال: حدّثنا أبو داود سليمان بن الأشعث. قال: رأيت أحمد بن حنبل يكتب عن أبي على أحمد بن إبراهيم الموصلي. أنبأنا أبو نعيم الحافظ حدّثنا محمّد بن أحمد بن الحسن حدّثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سألت يحيى بن معين عن أحمد بن إبراهيم الموصلي. فقال: ليس به بأس. كتب إلىّ أبو الفرج محمّد بن إدريس بن محمّد الموصلي يذكر أن أبي منصور المظفر بن محمّد الطوسي حدثهم قال أخبرنا أبو زكريا يزيد بن محمّد بن إياس الأزدى- في كتاب طبقات العلماء من أهل الموصل.


(١) ١٩٠٠ - هذه الترجمة برقم ١٥٨٤ في المطبوعة.
أنظر: تهذيب الكمال ١ (١/ ٢٤٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>