للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بيني وبين عمّار شيء فانطلق عمّار يشكو خالدا إلى رسول الله Object، فجعل لا يزيده إلا غلظا ورسول الله Object ساكت، فبكى عمّار وقال: يا رسول الله ألا تراه؟ فرفع رسول الله Object [رأسه (١)] فقال: «من أبغض عمّارا أبغضه الله، ومن عادى عمّارا عاداه الله (٢)». قال خالد: فخرجت وليس شيء أحب إليّ من رضى عمّار فلقيته [فاسترضيته حتى رضي عني (٣)].

وأخبرنا ابن مهديّ قال: أنبأنا محمّد بن أحمد بن يعقوب قال: نبأنا جدي قال:

حدثت عن الواقدي قال: نبأنا عبد الله بن أبي عبيدة عن أبيه عن لؤلؤة مولاة أم الحكم بنت عمّار، أنها وصفت لهم عمّارا فقالت: كان طويلا آدم طوالا مضطربا، أشهل العينين، بعيد ما بين المنكبين، رجلا لا يغير شيبه (٤).

أخبرنا ابن الفضل قال: أنبأنا عبد الله بن جعفر قال: نبأنا يعقوب بن سفيان قال نبأنا يونس بن عبد الرّحيم قال نبأنا ضمرة عن يحيى بن زيد قال: شهد عمّار صفين وهو ابن تسعين سنة، على رمكة حمائل سيفه نسعة.

أخبرنا ولاد بن على الكوفيّ قال: أنبأنا محمّد بن على بن دحيم الشّيباني قال أنبأنا أحمد بن حازم قال: نبأنا يحيى- يعني الحمّاني- قال: نبأنا خالد بن عبد الله الواسطيّ عن عطاء بن السائب عن أبي البختري وميسرة: أن عمّار بن ياسر يوم صفين أتى بلبن فشربه ثم قال: إن رسول الله Object قال لي: «هذه آخر شربة تشربها من الدّنيا (٥)». ثم تقدم فقاتل حتى قتل.

أخبرنا ابن بشران قال: أنبأنا الحسين بن صفوان قال: نبأنا ابن أبي الدّنيا قال نبأنا محمّد بن سعد قال: عمّار بن ياسر من عنس من اليمن، حليف لبني مخزوم- يكنى أبا اليقظان، قتل بصفين مع على بن أبي طالب سنة سبع وثلاثين وهو ابن ثلاث وتسعين سنة ودفن هناك (٦).


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) انظر الحديث في: مسند الإمام أحمد ٤/ ٨٩. والدر المنثور ٥/ ١٧٦.، مجمع الزوائد ٩/ ٢٩٣. والجامع الكبير للسيوطي ٢/ ٤٧٤، ٦٦١. وتفسير الطبري ٥/ ٩٤.
(٣) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٤) - انظر الخبر في: طبقات ابن سعد ٣/ ٢٦٤. وتهذيب الكمال ٢١/ ٢١٩.
(٥) - انظر الحديث في: حلية الأولياء ١/ ١٤١. والمنتظم ٥/ ١٤٨.
(٦) - انظر الخبر في: المنتظم ٥/ ١٤٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>