للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

البروجردي حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن زياد الرازي. قالا: حدّثنا محمّد بن حميد زاهر بن سليمان حدّثنا محمّد بن عيينة وفي حديث ابن مخلد عن محمّد بن عيينة عن أبي حازم عن سهل بن سعد. قال: جاء جبريل إلى النبي ﷺ فقال له: «يا محمّد عش ما شئت فإنك ميت وأحب من أحببت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزى به. واعلم أن شرف الرجل قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس» (١). واللفظ لحديث ابن مخلد.

١٩٠٩ - (٢) أحمد بن إبراهيم، أبو بكر الأطروش (٣)، المعروف بأبى بسطام:

حدّث عن هوذة بن خليفة، وشريح بن النّعمان، وعفّان بن مسلم، وعلى بن المديني. روى عنه أبو بكر الشافعي.

أخبرنا عبد الغفار بن محمّد المؤدّب أخبرنا محمّد بن عبد الله بن إبراهيم حدّثنا أبو بسطام أحمد بن إبراهيم حدّثنا هوذة حدّثنا عوف عن محمّد عن أبي هريرة: أن النبي ﷺ نهى أن يفرد يوم الجمعة بصوم.

أخبرنا على بن محمّد السّمسار أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار حدّثنا عبد الباقي بن قانع: أن أبا بسطام صاحب هوذة مات في ذي الحجة من سنة سبع وتسعين ومائتين.

١٩١٠ - أحمد بن إبراهيم بن ملحان، أبو عبد الله (٤):

بلخي الأصل. سمع وثيمة بن موسى بن الفرات، وعمرو بن خالد الحراني، ويحيى بن بكير المصري. روى عنه أبو عمر بن السّمّاك، وأحمد بن كامل القاضي، وأبو بكر الشافعي، وعبد الباقي بن قانع، وأحمد بن يوسف بن خلاد.

وقال الدّارقطنيّ: كان ثقة.

حدّثنا أبو الحسن محمّد بن أحمد بن رزق- إملاء في سنة ست وأربعمائة- حدّثنا عثمان بن أحمد الدّقّاق حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن ملحان حدّثنا وثيمة بن


(١) انظر الحديث في: مجمع الزوائد ٢/ ٢٥٢، ١٠/ ٢١٩. والترغيب والترهيب ١/ ٤٣١.
وإتحاف السادة المتقين ١/ ٤٦٧، ٨/ ١٦٩.
(٢) ١٩٠٩ - هذه الترجمة برقم ١٥٩٣ في المطبوعة.
(٣) الأطروش: هذه اللفظة لمن بأذنه أدنى صمم (الأنساب ١/ ٣٠٥).
(٤) ١٩١٠ - هذه الترجمة برقم ١٥٩٤ في المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>