للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني محمّد بن على المقرئ أخبرنا محمّد بن عبد الله أبو عبد الله النيسابوري.

حدّثني محمّد بن حامد البزّار قال سمعت أبا حامد أحمد بن محمّد بن الحسن الحافظ يقول سمعت أبا الأزهر يقول: كتب عنى يحيى بن يحيى.

وقال أبو عبد الله: سمعت محمّد بن إسماعيل السكرى يقول سمعت أحمد بن حمدان الأعمى يقول حدّثنا محمّد بن يحيى حدّثنا أبو الأزهر حدّثنا وهب بن جرير ثم قال لنا: اذهبوا فاسمعوه منه. قلت: وقد أخبرنا بحديث أبي الأزهر هذا الذي رواه محمّد بن يحيى عنه أبو الحسن على بن أبي بكر الطرازي بنيسابور.

أخبرنا أبو حامد أحمد بن على بن حسنويه المقرئ حدّثنا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر بن منيع حدّثنا وهب بن جرير عن حازم حدّثنا أبي حدّثنا محمّد بن إسحاق عن يعقوب بن عتبة عن جبير بن محمّد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده. قال: جاء أعرابى إلى النبي فقال: يا رسول الله جهدت الأنفس، وجاع العيال، وهلكت الأموال، فاستسق لنا ربك، فإنا نستشفع بالله عليك، وبك على الله. فقال النبي :

«سبحان الله. سبحان الله» فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه. ثم قال له: «ويحك ما تدرى ما الله؟! إن شأنه أعظم من ذلك، إنه لا يستشفع به على أحد، إنه لفوق سماواته على عرشه، وإنه عليه هكذا [وأشار بيده مثل القبة] (١) وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب» (٢).

قال إن مسلم بن الحجّاج القشيري وعبد الله بن عبد الرّحمن الدارمي، وغيرهما من الكبراء رووا هذا الحديث عن أبي الأزهر. وحدّث عن وهب بن جرير، على بن المديني، ويحيى بن معين كرواية أبي الأزهر عنه.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق حدّثنا أبو الفضل النيسابوري حدّثنا عبد الله بن العبّاس حدّثنا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر حدّثنا عبد الصّمد بن على الطستيّ لفظا حدّثنا أبو بكر إسماعيل بن الفضل البلخي حدّثنا أحمد بن محمّد العبدى أو الأزهر.

وأخبرني أبو القاسم الأزهرى حدّثنا على بن عمر الختلي حدّثنا الحسن بن محمّد ابن الحسن بن صالح بن شيخ بن عميرة الأسدى حدّثنا أبو الأزهر.


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) انظر الحديث في: السنة لابن أبي عاصم ١/ ٢٥٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>