للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثنا أبو القاسم الحسين بن أحمد بن عثمان بن شيطان البزّار، قال: حضرنا عند أبي بكر بن سلم في داره لنسمع منه. فقال له بعض الحاضرين: أبقاك الله أيها الشيخ.

فقال ابن سلم: ما أحب البقاء، لأنى منذ سنة لم أحضر الجمعة، وهذه السنة كلها لم أنم بالليل على سطح. ومذ شهر لم آكل الخبز، إنما أسف الفتيت، فلست أحب الحياة وهذه حالى. قال ابن شيطا: فانصرفنا من عنده ولم نلبث إلا يسيرا حتى مات.

قال أحمد بن أبي الفوارس: توفى أبو بكر بن سلم يوم السبت لعشر بقين من شهر ربيع الأول سنة خمس وستين وثلاثمائة، وكان ثقة، كتب من القراءات أمرا عظيما. والتفاسير وغير ذلك. ودفن في مقبرة الخيزران إلى جانب أخيه عمر بن المنادى.

٢٠١١ - (١) أحمد بن جعفر بن محمّد، أبو الحسن المعروف بابن الصّيرفيّ (٢):

ذكره لي أبو نعيم الأصبهانى. قال: بغدادى قدم علينا بعد سنة ستين وثلاثمائة.

وحدّث عن المحاملي، وابن عقدة.

٢٠١٢ - أحمد بن جعفر بن أبي حفص، أبو الفرج المعروف بالنّسائيّ (٣):

حدّث عن يوسف بن يعقوب القاضي، والحسين بن عمر بن أبي الأحوص الثقفي، وجعفر الفريابي [ … ] عنه (٤) فقال كتبت عنه شيئا يسيرا. ولا أعرف حاله.

أخبرنا أبو بكر البرقاني أخبرنا أبو الفرج أحمد بن جعفر بن أبي حفص النّسائيّ- في شارع دار الدقيق- حدّثنا يوسف بن يعقوب القاضي حدّثنا سليمان بن حرب حدّثنا شعبة عن أبي بشر قال سمعت أبا عمير بن أنس قال حدّثني عمومة لي من أصحاب النبي Object: أن رجلا جاء في آخر يوم من رمضان فزعم أنه رأى الهلال، فأمر النبي Object الناس أن يفطروا، وإذا أصبحوا أن يغدوا إلى مصلاهم.

حدّث عن محمّد بن العبّاس بن الفرات. قال: توفى النسائي في سنة ست وستين وثلاثمائة، وكان غير ثقة لا أكتب عنه شيئا.


(١) ٢٠١١ - هذه الترجمة برقم ١٦٩٥ في المطبوعة.
(٢) الصيرفي: هذه النسبة لمن يبيع الذهب. (الأنساب ٨/ ١٢٤).
(٣) ٢٠١٢ - هذه الترجمة برقم ١٦٩٦ في المطبوعة.
(٤) العبارة بها سقط، لعلها: «سألت البرقاني عنه» كما أثبتت بها من المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>