للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هذا حديث منكر الإسناد، والحمل فيه على أبي حبيش، فإن من عداه ثقة وقد روى مخلد بن جعفر عن أبي حبيش أحمد بن محمّد عن أبي خيثمة زهير بن حرب ولعل شيخ مخلد وشيخ عيسى بن حامد واحد، وسنورد حديث مخلد بعد في موضعه إن شاء الله.

٢٠٣٢ - أحمد بن الحسن الجعد، أبو جعفر (١):

حدّث عن أبي بكر بن أبي شيبة، وعبد الله بن عمر بن أبان، ويعقوب بن حميد ابن كاسب، ومحمّد بن حميد الرازي وأبى طالب هاشم بن الوليد الهروي، ومحمّد ابن سليمان لوين، وأبى كريب محمّد بن العلاء. روى عنه عبد الخالق بن الحسن بن أبي دوبا، وعبد العزيز بن جعفر الحرقى، وأبو حفص بن الزيّات، ومحمّد بن المظفر، وغيرهم.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد الأكبر أخبرنا عبد العزيز بن جعفر الحرقى حدّثنا أبو جعفر بن الحسن بن الجعد سنة أربع وثلاثمائة، حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدّثنا يحيى بن معلى التيمي عن منصور عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة.

قال قال رسول الله ﷺ: «المراء في القرآن كفر» (٢).

دّثني على بن محمّد بن نصر الدينوري قال سمعت حمزة بن يوسف السّهمي يقول: سألت الدّارقطنيّ عن أحمد بن الحسن بن الجعد. فقال ثقة.

٢٠٣٣ - أحمد بن الحسن، أبو عبد الله البزّار المخزومي (٣):

حدّث عن على بن عبد الله الرازي. روى عنه أبو بكر الشافعي.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن أحمد بن أبي طاهر الدّقّاق حدّثنا محمّد عبد الله بن إبراهيم الشافعي حدّثني أبو عبد الله أحمد بن الحسن البزّار المخزومي حدّثنا على بن عبد الله حدّثنا حكام بن سلم الرازي عن أبي منيب عن ثابت عن عكرمة في قوله تعالى: ﴿وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ﴾ [الكهف ٢٤] قال: إذا غضبت.


(١) ٢٠٣٢ - هذه الترجمة برقم ١٧١٦ في المطبوعة.
انظر: سؤالات حمزة السهيمي للدارقطني برقم ١٤٥.
(٢) انظر الحديث في: سنن أبي داود ٤٦٠٣. ومسند أحمد ٢/ ٣٠٠. وصحيح ابن حبان ٥٩، ١٧٧٩. ومجمع الزوائد ١/ ١٥٧. وكشف الخفا ١/ ١٥٠.
(٣) ٢٠٣٣ - هذه الترجمة برقم ١٧١٧ في المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>