للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٣٤ - أحمد بن الحسن بن المختار، أبو جعفر الأصبهانيّ (١):

قدم بغداد وحدّث بها عن الفضل بن يزيد المروزيّ. روى عنه القاضي أبو بكر الجعابيّ.

أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدّثنا محمّد بن عمر بن سلم حدّثنا أحمد بن الحسن بن المختار الأصبهانى حدّثنا الفضل بن يزيد أبو محمّد المروزيّ حدّثنا أبو معاذ الفضل ابن خالد حدّثنا أبو حمزة. عن رقبة عن سلم بن بشير عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك عن النبي . قال: «تسحروا فإن في السحور بركة» (٢).

٢٠٣٥ - أحمد بن الحسن بن عبد الجبار بن راشد، أبو عبد الله الصّوفيّ (٣):

سمع على بن الجعد، وأبا نصر التّمّار، ويحيى بن معين، وإبراهيم بن زياد سبلان، ومحمّد بن يوسف الغضيضي، وأبا الربيع الزهراني، وإسحاق بن إسماعيل الطالقاني، وأحمد بن جناب المصيصي، وسويد بن سعيد الحديثى، وأبا خيثمة زهير ابن حرب وغيرهم من طبقتهم. روى عنه أبو سهل بن زياد، ومحمّد بن عمر بن الجعابيّ، ومحمّد بن الحسن بن أحمد السبيعي، وعبد الله بن إبراهيم الزينبي، وأبو حفص بن الزيّات، ومحمّد بن المظفر، وجماعة يتسع ذكرهم. وكان ثقة.

أخبرنا أبو حازم عمر بن أحمد بن إبراهيم العبدوي- بنيسابور- وأبو الفضل عمر بن أبي سعد الهروي- واللفظ له. قالا: حدّثنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلى حدّثنا أبو عبد الله أحمد بن الحسن من كتابه الأصل حديثا بينا وحدّثنا أبو طالب يحيى بن على بن الطّيّب الدسكري بحلوان حدّثنا أبو أحمد محمّد بن أحمد بن القاسم العبدى- بجرجان- أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصّوفيّ أخبرنا سويد بن سعيد حدّثنا مالك عن الزهري عن أنس بن مالك عن أبي بكر أن النبي : أهدى جملا لأبى جهل.

أخبرنا البرقاني قال سألت أبا بكر الإسماعيلى عن حديث الصّوفيّ أحمد بن الحسن عن سويد عن مالك عن الزهري عن أنس عن أبي بكر: أهدى رسول الله


(١) ٢٠٣٤ - هذه الترجمة برقم ١٧١٨ في المطبوعة.
(٢) انظر الحديث في: صحيح البخاري ٣/ ٣٨، ٧٨. وصحيح مسلم، كتاب الصيام ٤٥.
وفتح الباري ٤/ ١٣٩.
(٣) ٢٠٣٥ - هذه الترجمة برقم ١٧١٩ في المطبوعة.
انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ١٨٢. وسؤالات السلمي للدارقطني رقم ٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>