للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني أبو طاهر محمّد بن على بن محمّد الواعظ حدّثنا مخلد بن جعفر الدّقّاق حدّثني أبو جعفر أحمد بن الحسين المعروف بشبان حدّثنا عبد الأعلى بن حمّاد النرسي حدّثنا حمّاد بن سلمة عن ثابت عن أنس. قال قال النبي ﷺ: «بينا رجل زار أخا له» فذكر حديث الزيارة.

وهم هذا الشيخ على عبد الأعلى في رواية هذا الحديث هكذا، وصوابه عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة عن النبي ﷺ. كذلك رواه الخلق عن عبد الأعلى وهو الصحيح.

٢٠٦٦ - أحمد بن الحسين بن إسحاق بن هرمز بن معاذ، أبو الحسن يعرف بالصّوفيّ الصغير (١):

سمع أبا إبراهيم الترجماني، ومحمّد بن موسى الحرشي، وعبد الله بن عمر بن أبان الجعفي، وعبيد الله بن يوسف الجبيرى، ونحوهم. روى عنه أبو بكر الشافعي، وعبد الله بن إبراهيم الزينبي، وأبو حفص بن الزيّات.

أخبرنا محمّد بن عمر بن بكير المقرئ أخبرنا عمر بن محمّد بن على النّاقد حدّثنا أبو الحسن أحمد بن الحسين الصّوفيّ الصغير- في مدينة أبيجعفر في سكة منارة، سنة إحدى وثلاثمائة- حدّثنا محمّد بن موسى الحرشي حدّثنا حمّاد بن زيد عن يحيى بن عتيق عن محمّد بن سيرين عن أبي هريرة. قال: نهى [رسول الله ﷺ] (٢) أن يسمى العنب الكرم.

أخبرنا السّمسار أخبرنا الصّفّار حدّثنا ابن قانع: أن أحمد بن الحسين الصّوفيّ مات في سنة اثنتين وثلاثمائة.

حدّثني عبد الله بن أبي الفتح عن طلحة بن محمّد بن جعفر. قال: سنة اثنتين وثلاثمائة توفى أبو الحسن أحمد بن الحسين الصّوفيّ، وقيل في سنة ثلاث.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد حدّثنا محمّد بن العبّاس قال قرئ على ابن المنادى وأنا أسمع. قال: أبو الحسن أحمد بن الحسين الصّوفيّ الصغير توفى سنة ثلاث وثلاثمائة في المحرم. كتب عنه على معرفة بلينه، والذين تركوه أحمد وأكثر.


(١) ٢٠٦٦ - هذه الترجمة برقم ١٧٥٠ في المطبوعة.
انظر: ميزان الاعتدال ١/ ٩٢، ٩٣.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>