للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثني الحسين بن محمّد المؤدّب عن أبي سعد الإدريسى. قال: أحمد بن الحسين أبو حامد القاضي المروزيّ- يعرف بالهمذانى- كان أصله من همذان، تولى قضاء بخارى ونواحيها، وكان من الفقهاء الكبار لأهل الرأى، كتب الحديث الكثير، وخرج وصنف التاريخ. كان متقنا ثبتا في الحديث والرواية، سكن بخارى ومات بها سنة سبع وسبعين وثلاثمائة.

قرأت بخط أبي عبد الله محمّد بن أحمد بن الحسين الهمذاني- بمرو- يوم الأربعاء التاسع من صفر سنة سبع وسبعين وثلاثمائة.

٢٠٨٢ - أحمد بن الحسين الصّوفيّ (١):

أخبرني على بن أحمد الرّزّاز حدّثني أحمد بن الحسين الصّوفيّ حدّثنا أبو بكر محمّد بن شجاع حدّثنا عبد الله بن صالح عن عمر بن عبد العزيز- صاحب بشر ابن الحارث- عن بشر عن يحيى بن يمان عن سفيان عن أبي عمرة كذا قال.

والصواب عن حبيب بن أبي عمرة. قال: إذا ختم العبد القرآن قبله الملك بين عينيه. قال عمر بن عبد العزيز: فحدثت به أحمد بن حنبل فاستحسنه وقال: هذا من محببات سفيان.

٢٠٨٣ - أحمد بن الحسين بن علي بن إبراهيم بن الحكم بن عبد الله، أبو زرعة الرّازيّ (٢):

سمع محمّد بن إبراهيم بن مورد، وعبد الرّحمن بن أبي حاتم الرازي، وعلى بن إبراهيم القطّان القزويني، وعبد الله بن محمّد الحارثي، وبكر بن عبد الله المحتسب البخاري، والحسين بن إسماعيل المحاملي، ومحمّد بن مخلد الدوري. وكان حافظا متقنا ثقة، رحل في الحديث وسافر الكثير، وجالس الحفاظ، وجمع التراجم والأبواب، وحدّث ببغداد. فحدّثنا عنه القاضيان أبو على الواسطيّ، وأبو القاسم التنوخي، وأبو زرعة روح بن محمّد الرازي، ورضوان بن محمّد الدينوري.

أخبرنا القاضي أبو العلاء محمّد بن على حدّثنا أبو زرعة أحمد بن الحسين الرازي ببغداد حدّثنا أبو على بكر بن عبد الله الرازي المحتسب ببخارى حدّثنا أبي حدّثنا


(١) ٢٠٨٢ - هذه الترجمة برقم ١٧٦٦ في المطبوعة.
(٢) ٢٠٨٣ - هذه الترجمة برقم ١٧٦٧ في المطبوعة.
انظر: ميزان الاعتدال ١/ ٩٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>