للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سليمان بن الربيع حدّثنا كادح بن رحمة الزّاهد حدّثنا أبو حنيفة ومسعر وسفيان وشعبة وقيس وغيرهم عن علقمة بن مرثد عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرّحمن عن عثمان. قال قال رسول الله Object: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» (١).

خبرنا على بن المحسن قال سألنا أبا زرعة الرازي عن مولده. فقال: لست أحفظه، ولكني خرجت إلى العراق أول دفعة لطلب الحديث سنة أربع وعشرين وثلاثمائة، وكان [لي] (٢) إذ ذاك أربع عشرة سنة أو نحوها.

قرأت في كتاب أبي القاسم بن الثلاج- بخطه: فقد أبو زرعة أحمد بن الحسين الرازي في طريق مكة سنة خمس وسبعين وثلاثمائة.

٢٠٨٤ - أحمد بن الحسين بن الفضل بن العبّاس بن محمّد بن العبّاس بن عبد الله بن عبد الرّحمن بن العبّاس بن محمّد بن علي بن عبد الله بن العبّاس بن عبد المطّلب، أبو الفضل الهاشمي، يعرف بابن دودان (٣):

سمع أحمد بن يوسف بن خلاد الضبي، وعلى بن الحسن بن عبد العزيز الهاشمي، وأبا بكر بن شاذان، ومحمّد بن عمران المرزباني، والوليد بن بكر الأندلسى، وأبا الفضل محمّد بن الحسن بن المأمون، وأبا الحسين بن حمة الخلّال، وأبا أحمد بن جامع الدهان، وغيرهم. وكتب المصنفات الطوال، والكتب الكبار، من كل نوع بخطه، ولم يزل يسمع معنا الحديث ويكتب إلى حين وفاته، وحدّث بيسير، كتبت عنه وكان صدوقا مع خلوه من المعرفة والبصر بالعلم.

أخبرنا أبو الفضل أحمد بن الحسين العبّاسى أخبرنا أحمد بن يوسف بن خلاد حدّثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي حدّثنا مسدد حدّثنا يزيد بن زريع حدّثنا أيّوب عن نافع عن ابن عمر. قال: كان الرجال والنساء في عهد رسول الله Object يتطهرون جميعا من الإناء الواحد.

قال لنا أبو الفضل بن دودان: ولدت في سنة سبع وأربعين وثلاثمائة. ومات في سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة.


(١) سبق تخريجه، راجع الفهرس.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٣) ٢٠٨٤ - هذه الترجمة برقم ١٧٦٨ في المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>