للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخبرنا أبو منصور محمّد بن عيسى بن عبد العزيز البزّار- بهمذان- حدّثنا أبو بكر محمّد بن إبراهيم بن على المقرئ بأصبهان حدّثنا أبو يعلى الموصلي حدّثنا أحمد ابن حاتم الطويل- ببغداد سنة خمس وعشرين ومائتين- حدّثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن النبي Object: كان إذا اشتكى قرأ على نفسه بالمعوذات. زاد أخو خطاب: ونفث أو تفل.

أخبرنا على بن على قال قرأنا على الحسين بن هارون عن ابن سعيد. قال. أحمد ابن حامد الطويل بغدادى سمع على بن عابس، ويحيى بن يمان، وغيرهما معروف الحديث.

قرأت على أبي بكر البرقاني عن محمّد بن العبّاس الخزّاز قال حدّثنا أحمد بن محمّد بن مسعدة الفزاري حدّثنا جعفر بن درستويه حدّثنا أحمد بن محمّد بن القاسم بن محرز قال: سألت يحيى بن معين عن أحمد بن حاتم الطويل الخيّاط.

فقال: لا أعرفه. فلا أدرى أفهم عنى أم لا؟ وذلك أن هشام بن المطّلب حدّثني قال:

سألت يحيى بن معين عن محمّد بن حاتم السمين فقال: ليس بشيء يكذب، ولكن أحمد بن حاتم الطويل ثقة. فأحسب أن يحيى بن معين ظن أنى إنما سألته عن محمّد ابن حاتم السمين.

أخبرنا على بن الحسين- صاحب العبّاسى- أخبرنا عبد الرّحمن بن عمر الخلّال حدّثنا محمّد بن إسماعيل الفارسي حدّثنا بكر بن سهل حدّثنا عبد الخالق بن منصور قال: وسئل يحيى بن معين- وأنا أسمع- عن أحمد بن حاتم الطويل فقال: ليس به بأس.

أخبرنا أحمد بن محمّد بن غالب قال: قال محمّد بن العبّاس العصمي: حدّثنا أبو الفضل يعقوب بن إسحاق بن محمود الفقيه أخبرنا أبو على صالح [بن] (١) محمّد الأسدى. قال: أحمد بن حاتم الطويل بغدادى كان من الثقات.

أخبرنا الحسين بن على التميمي أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان قال حدّثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدّثني أحمد بن حاتم الطويل، وكان ثقة رجلا صالحا- حدّثني الحسن بن أبي طالب عن أبي الحسن الدّارقطنيّ. قال: أحمد بن حاتم الطويل ثقة.


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>