للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢١٠٠ - أحمد بن الحجّاج، أبو العبّاس السنوط (١):

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد حدّثنا محمّد بن العبّاس قال قرئ على ابن المنادى- وأنا أسمع- قال: وأبو العبّاس أحمد بن الحجّاج البزّار كان سنوطا مثل المروزيّ، توفى يوم الأحد لثمان ليال خلون من شهر رمضان سنة خمس وثلاثمائة. ما أقل من كتب عنه، كان عنده مسائل الفضل بن زياد القطّان [عن] (٢) أحمد بن حنبل، ونزر من الحديث [كان] (٣) مشهورا بالصلاح.

[ذكر مثاني الأسماء ومفاريدها في هذا الحرف]

٢١٠١ - أحمد بن حرب بن عبد الله بن سهل بن فيروز، أبو عبد الله الزّاهد النّيسابوريّ (٤):

وقيل أنه مروذى. سكن نيسابور وحدّث بها عن سفيان بن عيينة، وعبد الله بن الوليد العدني، رأى أبا عامر العقدى، وأبا داود الطيالسي، وأبا أسامة حمّاد بن أسامة، وعبد الوهّاب بن عطاء، ومكي بن إبراهيم. روى عنه أبو الأزهر أحمد بن الأزهر، وأحمد بن نصر اللباد، وأبا سعيد محمّد بن شاذان، وجعفر بن محمّد بن سوار النّيسابوريّون، والكرامية: تنتحل أحمد بن حرب. وكان حسن الطريقة ظاهر النسك، وورد بغداد حاجّا في أيام أبي عبد الله أحمد بن حنبل. وحدّث بها فكتب عنه أحمد بن يحيى الحلواني.

أخبرني محمّد بن الحسين الأزرق- أبو سهل- حدّثنا محمّد بن عبد الله بن زياد القطّان حدّثنا يحيى بن إسحاق حدّثنا أحمد بن حرب النيسابوري حدّثنا عبد الله بن الوليد العدني عن محمّد بن جميل الهروي عن سفيان الثوري عن عبد الله بن محرز عن يزيد بن الأصم عن على بن أبي طالب أنه قال: بينا أنا أطوف بالبيت إذا رجل متعلق بأستار الكعبة وهو يقول: يا من لا يشغله سمع عن سمع، ويا من لا


(١) ٢١٠٠ - هذه الترجمة برقم ١٧٨٤ في المطبوعة.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٣) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٤) ٢٠٠١ - هذه الترجمة برقم ١٧٨٥ في المطبوعة.
انظر: ميزان الاعتدال ١/ ٨٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>