للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

- النهرواني- في سنة ثمان وثلاثمائة- حدّثنا أبو أيّوب أحمد بن عبد الصّمد بن على الأنصاريّ المدنيّ زاد الدراج ومنزله بجسر النهروان- ثم اتفقا قالا: حدّثنا عصمة بن محمّد الأنصاريّ المدنيّ حدّثنا موسى بن عقبة عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة: قال حدّثنا رسول الله يوما ونحن عنده جلوس- فقال: «إن الله لما فرغ من خلق السموات والأرض خلق الصور، فأعطاه إسرافيل فهو واضع يده على فيه، شاخص ببصره إلى العرش، ينتظر متى يؤمر» (١).

ذكرا الحديث، لفظهما سواء.

أخبرنا أبو الحسن محمّد بن عبد الواحد أخبرنا على بن عمر الحربي قال وجدت في كتاب أخى: مات الذي في النهروان الذي كان عنده حديث الصور، سنة تسع وثلاثمائة في شهر رمضان اليوم الرابع عشر منه.

٢١٠٥ - أحمد بن حامد بن أحمد، أبو حامد البلخيّ (٢):

قدم بغداد وحدّث بها عن محمّد بن صالح البلخي. روى عنه محمّد بن إسحاق القطيعي.

أخبرنا محمّد بن على بن أحمد المقرئ حدّثنا محمّد بن إسحاق القطيعي حدّثنا أبو حامد أحمد بن حامد بن أحمد البلخي حدّثنا محمّد بن صالح البلخي- أبو سليمان البلخي وهو الجوزجاني- عن محمّد بن الحسن القاضي عن أبي حنيفة عن حمّاد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود. قال قال رسول الله : «إذا قال الرجل لامرأته أنت طالق بمشيئة الله أو بإرادة الله- المشيئة هي خاص لله- لا يقع الطلاق، والإرادة يقع الطلاق» (٣).

٢١٠٦ - (٤) أحمد بن حامد بن مخلد بن سهل، أبو عبد الله المقرئ القطّان (٥):

حدّث عن على بن داود القنطري، وإبراهيم بن عبد الله العبسي الكوفيّ، وأحمد


(١) انظر الحديث في: تاريخ ابن عساكر ٣/ ٢٢. والدر المنثور ٥/ ٣٣٩. وتفسير القرطبي ١٣/ ٢٣٩. وإتحاف السادة المتقين ١٠/ ٤٥١، ٤٥٢. والبداية والنهاية ١/ ٢٩٠. وتفسير الطبري ٢٠/ ١٣، ٢٣/ ١٠.
(٢) ٢١٠٥ - هذه الترجمة برقم ١٧٨٩ في المطبوعة.
(٣) انظر الحديث في: العلل المتناهية ٢/ ١٥٦. ولسان الميزان ٥/ ٧٠١.
(٤) ٢١٠٦ - هذه الترجمة برقم ١٧٩٠ في المطبوعة.
(٥) الدقاق: هذه النسبة إلى الدقيق وعمله وبيعه. (الأنساب ٥/ ٣٢٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>