للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا على بن محمّد بن عبد الله المقري الحذّاء أخبرنا القاسم بن على بن جعفر البزّار أخبرنا أبو العبّاس حاجب بن أركين الضّرير حدّثنا أحمد بن أبي عمر الدوري حدّثنا الأسود بن عامر حدّثنا الحسن بن صالح عن حصين بن عبد الرّحمن عن هلال ابن يساف. قال: أخذ بيدي زياد بن أبي الجعد فأوقفنى على شيخ يقال له وابصة بن معبد. فقال: حدّثني هذا- وهو يسمع- أن رجلا صلى خلف القوم وحده فأمره رسول الله ﷺ بالإعادة.

٢١١٢ - أحمد بن الحباب، أبو بكر المقرئ (١):

روى عن أبي عمر حفص بن عمر الدوري كتاب ابتداء الحروف في كتاب الله تعالى. حدّث به عنه أبو الفضل جعفر بن محمّد بن بنت حاتم المعدّل.

٢١١٣ - أحمد بن حمّاد بن سفيان، أبو عبد الرّحمن الكوفيّ القرشيّ مولاهم (٢):

سمع أبا بلال الأشعريّ، وهارون بن سعيد الأيلى، وعبد الله بن معاوية الجمحي، وعقبة بن مكرم، وأبا كريب الهمدانيّ، ويوسف بن موسى القطّان، ونحوهم. وقدم بغداد وحدّث بها. فروى عنه أبو عمرو بن السّمّاك، وعبد الباقي بن قانع، وجعفر ابن محمّد ابن بنت حاتم بن ميمون، ومحمّد بن على بن حبيش، وكان ثقة. ولى قضاء المصيصة، وذكره الدّارقطنيّ فقال: لا بأس به.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق حدّثنا أحمد بن حمّاد ابن سفيان البزّار حدّثنا أحمد بن عبد المؤمن حدّثنا زكريا بن أبي عبيدة الناجي عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده. قال قال رسول الله ﷺ: «من لا يرحم الناس لا يرحمه الله ﷿» (٣).

خبرنا أحمد بن على بن الحسين الخنب قال قرأنا على أحمد بن الفرج بن الحجّاج الورّاق عن أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد. قال: توفى أبو


(١) ٢١١٢ - هذه الترجمة برقم ١٧٩٦ في المطبوعة.
(٢) ٢١١٣ - هذه الترجمة برقم ١٧٩٧ في المطبوعة.
انظر: سؤالات الحاكم للدارقطني برقم ٣٠.
(٣) انظر الحديث في: صحيح مسلم، كتاب الفضائل ٦٦. وسنن الترمذي ١٩٢٢. ومسند أحمد ٤/ ٣٥٨، ٣٦٠، ٣٦٢، ٣٦٥، ٣٦٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>