للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[ذكر من اسمه أحمد واسم أبيه الخليل]

٢١٢٣ - أحمد بن الخليل، أبو علي التّاجر (١):

كان يتجر في البز، وسكن نيسابور. وحدّث عن يزيد بن هارون، وقراد أبي نوح، وروح بن عبادة، وأبى النّضر هاشم بن القاسم، وعلى بن عاصم، وحجّاج بن محمّد الأعور، ونحوهم. روى عنه يعقوب بن سفيان الفسوي، ومحمّد بن عبد الله الحضرمي، وعلى بن الحسن بن حبّان والحسين بن محمّد القبائى، وإبراهيم بن أبي طالب، وأبو بكر بن خزيمة، وغيرهم.

أخبرنا أبو القاسم على بن إبراهيم بن حامد البزّاز- بهمذان- حدّثنا القاضي أبو القاسم عبد الرّحمن بن الحسن بن أحمد بن محمّد بن عبيد الأسدى حدّثنا محمّد ابن عبد الله بن سليمان الحضرمي حدّثنا أحمد بن الخليل البغداديّ- سكن نيسابور- حدّثنا روح حدّثنا شعبة عن أبي الفيض عنمعاوية عن النبي قال: «من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار» (٢).

خبرنا أبو سعد المالينى- قراءة- حدّثنا أبو محمّد القاسم بن غانم بن حمويه بن الحسين بن معاذ- من حفظة نيسابور- قال حدّثني جدي حمويه بن الحسين بن معاذ حدّثني أحمد بن خليل البغداديّ حدّثني يزيد بن هارون الواسطيّ عن محمّد بن إسحاق عن نافع عن ابن عمر: أن رسول الله قال: «ما من زرع على الأرض، ولا ثمار على الأشجار، إلا عليها مكتوب بسم الله الرّحمن الرّحيم، هذا رزق فلان بن فلان، وهذا قول الله تعالى في محكم كتابه: ﴿وَما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُها وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُماتِ الْأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يابِسٍ إِلَّا فِي كِتابٍ مُبِينٍ﴾ [الأنعام ٥٩]» (٣).

خبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب أخبرنا محمّد بن نعيم الضبي قال سمعت القاسم بن غانم بن حمويه بن الحسين الطويل يحدّث بهذا الحديث عن جده حمويه قال سمعت جدي حمويه بن الحسين القصار يقول: كان أبو على أحمد بن خليل


(١) ٢١٢٣ - هذه الترجمة برقم ١٨٠٧ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ١/ ٩.
(٢) سبق تخريجه، راجع الفهرس.
(٣) انظر الحديث في: العلل المتناهية ١/ ١٤٦. وتنزيه الشريعة ٢/ ٢٦٤. والفوائد المجموعة ٣١٧. والدر المنثور ٣/ ١٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>