للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وحدّثنا محمّد بن العبّاس حدّثنا أبو عبد الله أحمد بن محمّد بن إبراهيم بن أبي الرجال الصّالحى- إملاء- أحمد بن الخليل المعروف بجور- فيمجلس عبّاس الدوري- وقال لنا عبّاس- اكتبوا عنه وكتبت لعبّاس هذا الحديث في رقعة- قال حدّثنا الأصمعى أخبرنا عمران بن عمران البجلي عن محمّد بن عنترة الفزاري بنحوه.

أخبرني محمّد بن جعفر بن علّان الورّاق أخبرنا أحمد بن جعفر بن محمّد الخلّال حدّثنا أحمد بن الحسن المقرئ- دبيس- حدّثنا أحمد بن الخليل اليماني قال سمعت أبا بكر بن عياش قال حدّثنا الأعمش عن خيثمة عن عبد الله بن مسعود. أن النبي قرأ: ﴿فَنادَتْهُ الْمَلائِكَةُ﴾ بالياء.

غريب لم أكتبه إلا من هذا الوجه. وكتبه عنى الصوري.

أخبرنا أحمد بن عبد الواحد بن محمّد الدمشقي أخبرنا جدي أبو بكر محمّد بن أحمد بن عثمان السلمى حدّثنا أبو محمّد عبد الله بن أحمد بن ربيعة بن زبر القاضي حدّثنا أحمد بن الخليل بن مالك بن ميمون بن سعيد الدوري قال سمعت أبا بكر بن عياش يقول حدّثني أفلت بن خليفة قال حدثتني دهيمة ابنة حسّان عن جسرة ابنة دجاجة وقد سمعته من جسرة فنسيته فأعادته على دهيمة عنها قالت سألت عائشة زوج النبي فقلت: هل كنتن تغرن على نبى الله، فقالت: شديدا، ولقد رأيتنى يوما بعثت صفية إليه بإناء فيه طعام وهو عندي وفي يومى، فما هو إلا أن بصرت بالإناء قد أقبل حتى أخذتنى رعدة شديدة كادت أن تغلب على، فلما وصل الإناء إلى حيث أناله صدمته بيدي فكفأته على الأرض، فرماني رسول الله ببصره فعرفت الغضب في طرفه. وذهب عنى ما كان قد خامرنى. وقلت: أعوذ بالله من غضب رسول الله، فسكن غضبه، فقلت: كان كفارة ما أتيته يا رسول الله؟ قال: «إناء كإنائها، وطعام كطعامها ترسلين- أو قال تبعثين- به إليها» (١) قال القاضي قال لنا أبو العبّاس أحمد بن الخليل حدّث عنى عبّاس الدوري بهذا الحديث من سنين كثيرة.

قال القاضي: فذكرته لأبى عبد الرّحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل فقال لي حدّثنيه عبّاس الدوري عن أحمد بن الخليل في سنة ستين ومائتين. فقلت له: فلم لم تسمع من أحمد بن الخليل وقد عاش بعد عبّاس؟ فقال: هو عن عبّاس عنه أحب إلى.


(١) انظر الحديث في: سنن النسائي ٧/ ٧١. وسنن أبي داود، كتاب البيوع ٩١. ومسند أحمد ٦/ ١٤٨. وفتح الباري ٥/ ١٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>