للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الشافعي حدّثنا ابن ياسين حدّثنا نصر بن على حدّثنا عيسى بن يونس قال الشافعي، وحدّثنا أحمد بن خون الفرغاني حدّثنا أبو عبد الله قال حدّثنا عمى حدّثنا عيسى بن خالد بن إلياس عن ربيعة بن أبي عبد الرّحمن عن القاسم عن عائشة. أن رسول الله ﷺ قال: «أظهروا النكاح واضربوا عليه بالغربال» (١).

خبرنا الأزهرى أخبرنا على بن عمر الحافظ. قال: أحمد بن خون الفرغاني روى عن الربيع بن سليمان كتب الشافعي كلها، كان ببغداد وكان ثقة، سمع الكتب منه أبو بكر الشافعي الصيرفي المعروف بالفقيه، وسمعها منه أيضا شيخنا أبو بكر الشافعي المحدث، وكتبها عنه.

حدّثني القاضي أبو عبد الله الصّيمريّ عن محمّد بن عمران بن موسى قال حدّثني عبد الباقي بن قانع: أن ابن خون الفرغاني مات سنة إحدى وتسعين ومائتين.

٢١٣٦ - أحمد بن الخضر بن محمّد بن أبي عمرو، أبو العبّاس المروزيّ (٢):

قدم بغداد وحدّث بها عن محمّد بن عبدة المروزيّ. روى عنه سعيد بن أحمد بن العراد، وأبو بكر النّقّاش المقرئ، وأبو القاسم الطبرانيّ، وغيرهم. روايات أحمد بن الخضر هذا عند أهل خراسان كثيرة منتشرة.

أخبرنا محمّد بن عبد الله بن شهريار أخبرنا سليمان بن أحمد الطبرانيّ حدّثنا أحمد بن الخضر المروزيّ- ببغداد- حدّثنا محمّد بن عبدة المروزيّ حدّثنا أبو معاذ النحوي الفضل بن خالد حدّثنا أبو عمرة السكرى عن رقبة عن سالم بن بشير عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس عن النبي ﷺ. قال: «تسحروا فإن في السحور بركة» (٣).

ال سليمان: لم يروه عن سالم إلا رقبة، واسم أبي عمرة محمّد بن ميمون.

وذكر الحاكم أبو حامد أحمد بن الحسين المروزيّ فيما بلغني: أن أحمد بن الخضر مات في سنة خمس عشرة وثلاثمائة.


(١) انظر الحديث في: السنن الكبرى للبيهقي ٧/ ٢٩٠. وكشف الخفا ١/ ١٥٩. والعلل المتناهية ٢/ ١٣٨.
(٢) ٢١٣٦ - هذه الترجمة برقم ١٨٢٠ في المطبوعة.
(٣) سبق تخريجه، راجع الفهرس.

<<  <  ج: ص:  >  >>