للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا ابن الفضل القطّان أخبرنا على بن إبراهيم المستملي حدّثنا أبو أحمد بن فارس حدّثنا البخاري. قال: أحمد بن داود أبو سعيد الحداد واسطى سكن بغداد.

قرأت على البرقاني عن محمّد بن العبّاس قال حدّثنا أحمد بن محمّد بن مسعدة حدّثنا جعفر بن درستويه حدّثنا أحمد بن محمّد بن القاسم بن محرز قال: وسألت يحيى بن معين عن أبي سعيد أحمد بن داود الحداد. فقال: ثقة لا بأس به.

أخبرنا على بن الحسين صاحب العبّاسى أخبرنا عبد الرّحمن بن عمر الخلّال حدّثنا محمّد بن إسماعيل الفارسي حدّثنا بكر بن سهل قال حدّثنا عبد الخالق بن منصور قال: وسئل يحيى بن معين عن أبي سعيد الحداد. فقال [كان] (١) ثقة صدوقا.

أخبرنا الأزهرى حدّثنا محمّد بن العبّاس أخبرنا أحمد بن معروف الخشاب حدّثنا الحسين بن فهم حدّثنا محمّد بن سعد. قال: أحمد بن داود ويكنى أبا سعيد الحداد الواسطيّ، كان قد نزل بغداد وكان ثقة.

أخبرنا على بن أبي على قال قرأنا على الحسين بن هارون عن أبي سعيد قال سمعت إبراهيم بن محمّد البصريّ يقول: مات أبو سعيد الحداد سنة إحدى وعشرين ومائتين.

أخبرنا ابن الفضل أخبرنا على بن إبراهيم حدّثنا ابن فارس حدّثنا البخاري. قال:

مات أبو سعيد الحداد سنة إحدى، أو اثنتين وعشرين ومائتين.

٢١٣٨ - أحمد بن داود بن جابر بن توبة، أبو جعفر السّرّاج (٢):

حدّث عن عبّاد بن موسى الختلي، ويحيى بن أيّوب المقابرى، وشجاع بن مخلد.

روى عنه عبد الباقي بن قانع.

أخبرنا محمّد بن الحسين القطان حدّثنا عبد الباقي بن قانع القاضي حدّثنا أحمد ابن داود بن توبة حدّثنا عبّاد بن موسى حدّثنا إسماعيل بن جعفر حدّثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن هانئ بن هبيرة عن على. قال: لما خرجنا من مكة تلقتنا ابنة حمزة تنادى: يا عم يا عم فتناولها على وأخذ بيدها وقال لفاطمة: دونك. فحملتها حتى


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) ٢١٣٨ - هذه الترجمة برقم ١٨٢٢ في المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>