للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا على بن أبي على قال قرأنا على حسين بن هارون عن ابن سعيد. قال:

أحمد بن داود بن أبي نصر القومسى صاحب حديث فهم. سمعت محمّد بن عبد الله بن سليمان يثنى عليه وعلى أخيه، توفى سنة خمس وتسعين ومائتين.

٢١٤١ - أحمد بن أبي دؤاد بن جرير، أبو عبد الله القاضي الإيادي، يقال إن اسم أبي دؤاد الفرج (١):

كذلك أخبرني القاضي أبو عبد الله الحسين بن على الصّيمريّ حدّثنا أبو عبد الله محمّد بن عمران المرزباني قال حدّثني أبو عبد الله إبراهيم بن محمّد بن عرفة النحوي. قال: اسم أبي دؤاد فرج.

وقرأت بخط محمّد بن يحيى الصولي حدّثني محمّد بن زياد أبو عبد الله الزيادي، وزعم لي أن أباه كان منقطعا إلى ابن أبي دؤاد. قال اسم أبي دؤاد: دعمي.

وقرأت في كتاب طلحة بن محمّد بن جعفر الشّاهد بخطه: حدّثني محمّد بن أحمد القاضي عن وكيع عن جرير- يعنى ابن أحمد بن أبي دؤاد- قال: قال المأمونى لأبى: ما اسم أبيك؟ قال: هو اسمه- يعنى الكنية- قال طلحة: والصحيح أن اسمه كنيته.

كذلك أخبرني أبو بكر محمّد بن على بن أبي دؤاد بن أبي عبد الله أحمد بن أبي دؤاد، اسمه كنيته.

قلت: وقد سقنا نسبه في أخبار ابنه أبي الوليد. ولى ابن أبي دؤاد قضاء القضاة للمعتصم، ثم للواثق، وكان موصوفا بالجود والسخاء، وحسن الخلق ووفور الأدب، غير أنه أعلن بمذهب الجهمية، وحمل السلطان على الامتحان بخلق القرآن.

أخبرنا عبيد الله بن أبي الفتح أخبرنا أبو الحسن الدّارقطنيّ. قال: أحمد بن أبي دؤاد قاضى القضاة للمعتصم والواثق هو الذي كان يمتحن العلماء في أيامهما ويدعو إلى القول بخلق القرآن.

أخبرني الصّيمريّ حدّثنا المرزباني أخبرني محمّد بن يحيى. قال: كان يقال أكرم من كان في دولة بنى العبّاس البرامكة، ثم ابن أبي دؤاد، لولا ما وضع به نفسه من محبة المحنة لاجتمعت الألسن عليه، ولم يضف إلى كرمه كرم أحد.


(١) ٢١٤١ - هذه الترجمة برقم ١٨٢٥ في المطبوعة.
انظر: وفيات الأعيان ١/ ٢٢. والنجوم الزاهرة ٢/ ٣٠٠، ٣٠٢. ولسان الميزان ١/ ١٧١. وثمار

<<  <  ج: ص:  >  >>