للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وكان ثقة ثبتا. روى عنه عمرو بن على الفلاس، وأبو موسى محمّد بن المثنّى، والبخاري، ومسلم في صحيحهما. وحدّث ببغداد، فكتب عنه من أهلها إبراهيم بن هاشم، وعبد الله بن محمّد البغويّان.

أخبرني أبو سعد أحمد بن محمّد المالينى- قراءة- أخبرنا أبو الطّيّب العبّاس ابن أحمد الهاشمي الصّوفيّ حدّثنا أبو القاسم عبد الله بن محمّد بن جعفر القزويني حدّثنا عبيد الله بن عبد الكريم- يعنى أبا زرعة الرازي- حدّثنا أبو حفص عمرو بن على حدّثني أحمد بن سعيد الدارمي النيسابوري حدّثنا قتيبة بن سعيد- أبو رجاء البغلانى- عن حميد بن عبد الرّحمن الرواسي عن حسن بن صالح عن هارون أبي محمّد عن مقاتل بن حيّان عن قتادة عن أنس بن مالك عن النبي Object. قال: «لكل شيء قلب وقلب القرآن يس» (١).

خبرنا أبو بكر محمّد بن عمر بن بكير النّجّار حدّثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمّد بن يحيى المزكى حدّثني محمّد بن داود بن الحسين حدّثني أبو داود بن الحسين حدّثنا أبو موسى محمّد بن المثنّى حدّثني أحمد بن سعيد الدارمي حدّثنا قتيبة ابن سعيد أبو رجاء- الذي يقال له البغلانى- بإسناده مثله.

وأخبرني الحسين بن على الطناجيرى أخبرنا على بن عبد الرّحمن البكائى- بالكوفة- حدّثنا على بن طيفور النسوى حدّثنا قتيبة حدّثنا حميد بن عبد الرّحمن بإسناده نحوه.

حدّثني الحسن بن محمّد بن الخلّال حدّثنا على بن عمر الحربي حدّثنا عبد الله بن محمّد البغوي حدّثنا أحمد بن سعيد بن صخر الدارمي سنة ثمان وعشرين على باب أحمد بن حنبل حدّثنا النّضر بن شميل بحديث ذكره.

حدّثنا يحيى بن على بن الطّيّب الدسكري- بحلوان- حدّثنا أبو أحمد محمّد ابن أحمد بن الغطريف العبدى- بجرجان- حدّثنا أبو القاسم عبد الله بن محمّد بن عبد العزيز البغوي حدّثنا أحمد بن سعيد بن صخر الدارمي حدّثنا على بن الحسين بن واقد حدّثنا أبي عن مطر عن قتادة عن مطرّف عن عياض بن حمار عن النبي Object أنه خطبهم فقال «إن الله تعالى أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد». (٢)


(١) انظر الحديث في: اللآلئ المصنوعة ٢/ ١٠٢. والدر المنثور ٥/ ٢٥٧. وأمالي الشجري ١/ ١١٨. وتنزيه الشريعة ١/ ٢٩٧.
(٢) انظر الحديث في: صحيح مسلم، كتاب الجنة ٦٤. وفتح الباري ١٠/ ٤٩١، ١١/ ٣٤٧

<<  <  ج: ص:  >  >>