للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا الحسن بن أبي بكر حدّثنا أبو بكر محمّد بن العبّاس بن نجيح البزّار حدّثنا أحمد بن سعيد الجمّال عن قبيصة قال حدّثنا سفيان عن عبد الله بن دينار قال سمعت ابن عمر. يقول: قال: رسول الله Object: «من أريد ماله بغير حق فقاتل دونه فقتل فهو شهيد». (١)

يقال تفرد برواية هذا الحديث عن سفيان الثوري قبيصة، لم يروه عنه غير أحمد ابن سعيد الجمّال والله أعلم. وإنما يحفظ عن الثوري عن عبد الله بن الحسن عن إبراهيم بن محمّد بن طلحة عن عبد الله بن عمرو عن النبي Object.

أخبرنا على بن أبي على قال قرأنا على الحسين بن هارون عن ابن سعيد قال:

أحمد بن سعيد الجمّال بغدادى. سمعت أحمد بن محمّد بن أبي خيثمة يثنى عليه.

كذا في الأصل والصواب محمّد بن أبي خيثمة.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد الأكبر حدّثنا محمّد بن العبّاس قال قرئ على ابن المنادى- وأنا أسمع. قال: أحمد بن سعيد الجمّال كان ينزل سوق يحيى، من الثقات.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر أخبرنا محمّد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي. قال:

ومات أحمد بن سعيد الجمّال يوم السبت ودفن يوم الأحد لاثنتي عشرة بقين من شوال سنة ثمان وسبعين ومائتين.

٢١٦٥ - أحمد بن سعيد بن شاهين، أبو العبّاس (٢):

سمع شيبان بن فرّوخ، ويعقوب بن حميد بن كاسب. ويحيى بن معين. ومصعب ابن عبد الله الزّبيرى، ومسعود بن جويرية، روى عنه عبد الصّمد بن على الطستيّ، وأبو بكر الشافعي، ودعلج بن أحمد، وعبد الله بن يحيى الطّلحيّ الكوفيّ، وأبو القاسم الطبرانيّ. ويقال إنه نزل مصر بأخرة فتوفى بها، وكان ثقة.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق أخبرنا محمّد بن عبد الله الشافعي حدّثنا أحمد ابن سعيد بن شاهين حدّثنا مسعود بن جويرية حدّثنا معافى بن عمران حدّثنا أبو حنيفة عن زياد بن علاقة عن عمرو بن ميمون عن عائشة: أن النبي Object كان يقبل وهو محرم. قال الشافعي: كذا قال لنا ابن شاهين.


(١) انظر الحديث في: سنن أبي داود، كتاب السنة ٣١. وسنن الترمذي ١٤٢٠، ١٤٢١.
وسنن النسائي للبيهقي ٨/ ١٨٧. وحلية الأولياء ٤/ ٩٤.
(٢) ٢١٦٥ - هذه الترجمة برقم ١٨٤٩ في المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>