للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أم سلمة أسماء. قالا: حدّثنا أبو محمّد عبد الله بن محمّد بن جعفر بن حبّان- إملاء- حدّثنا أبو يحيى عبد الرّحمن بن سلم الرازي حدّثنا محمّد بن غيلان حدّثنا أحمد ابن صالح المقرئ عن إبراهيم بن الحجّاج عن عبد الرّزّاق عن معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عبّاس. قال: لما زوج النبي ﷺ فاطمة من على قالت فاطمة:

يا رسول الله زوجتني من رجل فقير ليس له شيء! فقال النبي ﷺ: «أما ترضين أن الله اختار من أهل الأرض رجلين، أحدهماأبوك، والآخر زوجك» (١).

ذا حديث غريب من رواية عبد الله بن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عبّاس، وغريب من حديث معمر بن راشد عن ابن أبي نجيح، تفرد بروايته عنه عبد الرّزّاق وقد رواه عن عبد الرّزّاق غير واحد.

أخبرنا محمّد بن الحسين الأزرق حدّثنا أحمد بن محمّد بن عبد الله بن زياد القطّان حدّثنا الحسن بن العبّاس الرازي حدّثنا عبد السلام بن صالح- أبو الصّلت- حدّثنا عبد الرّزّاق عن معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عبّاس. أن فاطمة قالت: يا رسول الله زوجتني من رجل ليس له شيء! قال: «أما ترضين أن الله اختار من أهل الأرض رجلين، أحدهما أبوك، والآخر بعلك».

أخبرنيه أبو الحسن محمّد بن عبد الواحد أخبرنا على بن عمر الحافظ حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم الكاتب حدّثنا أحمد بن عبد الله بن زيد الهشيمى حدّثنا عبد الرّزّاق أخبرنا معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عبّاس. قال: لما زوج النبي ﷺ عليا فاطمة قالت: يا رسول الله زوجتني من عائل لا مال له: فقال لها النبي ﷺ: «أوما ترضين أن يكون الله اطلع على أهل الأرض فاختار منهم رجلين، فجعل أحدهما أباك، والآخر بعلك».

خبرنا أحمد بن أبي جعفر القطيعي أخبرنا محمّد بن عدى بن زحر البصريّ- في كتابه إلينا- حدّثنا أبو عبيد محمّد بن على الآجرى.

قال سمعت أبا داود يقول: كتب أحمد بن صالح عن سلامة بن روح- وكان لا يحدث عنه- وكتب عن أبي زبالة خمسين ألف حديث- وكان لا يحدث عنه- وحدّث أحمد بن صالح ولم يبلغ الأربعين، وكتب عبّاس العنبريّ عن رجل عنه.

كتب إلىّ عبد الرّحمن بن عثمان الدمشقي يذكر أن أبا الميمون البجلي أخبرهم،


(١) انظر الحديث في: العلل المتناهية ١/ ٢٢٠، ٢٢١. ولسان الميزان ١/ ٩٦. والميزان ٦٥.
وكنز العمال ٣٦٣٥٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>