للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٣٠ - أحمد بن عبد الله بن موسى، أبو موسى الطّوسيّ (١):

من شيوخ محمّد بن مخلد. ذكر ابن مخلد فيما قرأت بخطه أنه توفى لعشر بقين من شوال سنة سبعين ومائتين.

٢٢٣١ - أحمد بن عبد الله بن يزيد، أبو جعفر المكتب، يعرف بالهشيمي (٢):

حدّث بسر من رأى عن أبي معاوية الضّرير، وعبد الرزاق بن همّام، وإسماعيل ابن أبان الغنوي، ويعلى بن عبد الرّحمن، وعاصم بن على، روى عنه أبو عبيد محمّد ابن أحمد المؤمل الصيرفي، وأبو الطّيّب محمّد بن عبد الصّمد الدّقّاق، وأبو ذر الباغنديّ ومحمّد بن الفتح العسكري، وأبو عبد الله الحكيمي، وغيرهم. وفي بعض أحاديثه نكرة.

أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن مخلد بن جعفر المعدّل حدّثنا أبو عبد الله محمّد بن أحمد بن إبراهيم الحكيمي حدّثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد الهشيمى حدّثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر. قال: كان عمر إذا نهى الناس عن شيء دخل على أهله- أو قال جمع أهله. فقال: إنى نهيت الناس عن كذا وكذا، وإن الناس ينظرون إليكم كما ينظر الطير إلى اللحم، فإن وقعتم وقعوا، وإن هبتم هابوا، وإنى والله لا أوتى برجل منكم وقع فيما نهيت الناس عنه إلا أضعفت له العقوبة لمكانه منى، فمن شاء منكم فليتقدم، ومن شاء منكم فليتأخر.

أخبرنا أبو طاهر عبد الغفار بن محمّد بن جعفر المؤدّب حدّثنا أبو الفتح محمّد بن الحسين بن أحمد الأزديّ الحافظ حدّثنا محمّد بن عبد الله الصيرفي، وعلى بن إبراهيم البلدي، وجماعة. قالوا: حدّثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد المؤدّب أبو جعفر السّامرى حدّثنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان الثوري عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرّحمن بن بهمان قال سمعت جابر بن عبد الله قال سمعت رسول الله Object وهوآخذ بضبع على يوم الحديبية وهو يقول-: «هذا أمير البررة، قاتل الفجرة، منصور من نصره، مخذول من خذله» (٣) مد بها صوته.

ال أبو الفتح: تفرد به عبد الرزاق وحده.


(١) ٢٢٣٠ - هذه الترجمة برقم ١٩١٤ في المطبوعة.
(٢) ٢٢٣١ - هذه الترجمة برقم ١٩١٥ في المطبوعة.
انظر: ميزان الاعتدال ١/ ١٠٩.
(٣) انظر الحديث في: المستدرك ٣/ ١٢٩. والكامل ١/ ١٩٥. والموضوعات ١/ ٣٥٣. واللآلئ المصنوعة ١/ ١٧١.

<<  <  ج: ص:  >  >>