للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الأزديّ حدّثنا أبو بكر أحمد بن عبد الله التّمّار- جار ابن مجاهد- حدّثنا شريح ابن يونس حدّثني محمّد بن سلمة الحراني حدّثنا سليمان بن أرقم عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة. قال قال رسول الله ﷺ: «لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل، والسلطان ولى من لا ولى له» (١).

٢٢٤٣ - أحمد بن عبد الله بن أبي يزيد، أبو عمرو، ويعرف بأبي عون الفرائضي (٢):

حدّث عن محمّد بن إسحاق الصّفّار وطبقته. روى عنه عبد الخالق بن الحسن بن أبي روبه وغيره.

٢٢٤٤ - أحمد بن عبد الله بن سابور بن منصور، أبو العبّاس الدّقّاق (٣):

سمع أبا بكر بن أبي شيبة، وأبا نعيم عبيد بن هشام، وبركة بن محمّد الحلبيين، وعبد الله بن أحمد بن شبويه المروزيّ، وسفيان بن وكيع بن الجرّاح، ونصر بن على الجهضمي، وواصل بن عبد الأعلى الكوفيّ. روى عنه عمر بن محمّد سنبك، وأبو عمر بن حيويه، وأبو بكر الأبهرى الفقيه وغيرهم.

أخبرنا أحمد بن عمر بن روح اليامى- بالنهروان وببغداد- أخبرنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرّحمن الزهري حدّثنا أبو العبّاس أحمد بن عبد الله بن سابور الدّقّاق حدّثنا بركة بن محمّد الحلبي حدّثنا يوسف بن أسباط حدّثنا حمّاد بن سلمة عن محمّد بن جحادة عن قتادة عن أنس أن عائشة. قالت: ما رأيت عورة رسول الله ﷺ قط.

لا أعلم رواه عن بركة بن محمّد هكذا غير ابن سابور، والمحفوظ عن بركة ما أخبرنيه أبو القاسم الأزهرى.

أخبرنا محمّد بن على بن سويد المكتب حدّثنا عبد الله بن أبي سفيان- بالموصل- حدّثنا بركة بن محمّد الحلبي حدّثنا يوسف بن أسباط عن سفيانعن محمّد بن جحادة عن قتادة عن أنس أن عائشة. قالت: ما رأيت عورة رسول الله ﷺ قط.


(١) انظر الحديث في: صحيح ابن حبان ١٢٤٧. وسنن الدارقطني ٣/ ٢٢١، ٢٢٥، ٢٢٦، ٢٢٧. والمعجم الكبير ١٨/ ١٤٢. ومجمع الزوائد ٤/ ٢٨٦.
(٢) ٢٢٤٣ - هذه الترجمة برقم ١٩٢٧ في المطبوعة.
(٣) ٢٢٤٤ - هذه الترجمة برقم ١٩٢٨ في المطبوعة.
انظر: سؤالات حمزة السهمي للدارقطني، رقم ١٣٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>