للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا عبيد الله أحمد بن على الصيرفي قال قال لنا أحمد بن محمّد بن عمران مات أبو بكر أحمد بن عبد الله بن سيف بن سعيد السّجستانيّ سنة خمس عشرة وثلاثمائة. وهذا القول وهم.

أخبرني عبيد الله بن أحمد بن عثمان الصيرفي حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن شاذان.

قال: توفى أحمد بن عبد الله بن سيف السّجستانيّ- خليفة أبي عمر القاضي- يوم الخميس لاثنتي عشرة ليلة خلت من جمادى الأولى سنة ست عشرة وثلاثمائة. وكذا ذكر ابن قانع وغيره. وهو الصواب.

٢٢٤٦ - أحمد بن عبد الله بن أحمد بن العبّاس بن سالم بن مهران، أبو جعفر البزّار، المعروف بابن النيري (١):

ولد في سنة اثنتين وثلاثين ومائتين، كان يسكن باب الشام. وحدّث عن أبي سعيد الأشج، وعلى بن سعيد الشامي، ومحمّد بن عبد الله المخرمى، وزهير بن محمّد بن قمير، وعلى بن شعيب البزّاز، والقاسم بن سعيد بن المسيب بن شريك.

روى عنه محمّد بن المظفر، وأبو حفص بن شاهين. وأبو الفتح [يوسف] (٢) القواس، وأحمد بن محمّد بن الجرّاح الحرار، ومحمّد بن عبد الله بن أخى ميمى. وحدّثني الحسن بن أبي طالب أن يوسف القواس ذكره في جملة شيوخه الثقات.

أخبرنا أبو منصور محمّد بن عيسى بن عبد العزيز البزّاز- بهمذان- أخبرنا محمّد بن مظفر الحافظ أخبرنا أبو جعفر أحمد بن عبد الله بن أحمد بن العبّاس- المعروف بابن النيرى- من أصل كتابه- حدّثنا القاسم بن سعيد بن المسيب بن شريك حدّثنا عمرو بن عبد الغفار حدّثنا محمّد بن أبي ليلى عن الحكم بن سعيد بن جبير عن ابن عبّاس. قال قال رسول الله ﷺ: «ما من أيام أحب إلى الله تعالى العمل الصّالح فيها من أيام العشر» قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال: «ولا الجهاد، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء» (٣).

قال: حدّثنا القاسم حدّثنا يزيد بن هارون عن سفيان الثوري عن أبيه عن عكرمة عن ابن عبّاس عن النبي ﷺ بنحوه. هذا غريب جدا من حديث الثوري عن أبيه


(١) ٢٢٤٦ - هذه الترجمة برقم ١٩٣٠ في المطبوعة.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٣) انظر الحديث في: مسند أحمد ٢/ ١٦١. وسنن الترمذي ٧٥٧. وسنن ابن ماجة ١٧٢٧.
والمعجم الكبير ١٢/ ١٣، ١١/ ٨٣. والترغيب والترهيب ٢/ ١٩٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>