للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وسمعت محمّد بن على الصوري يقول: توفى أحمد بن عبد الله بن رزيق الدّلّال البغداديّ بمصر في سنة نيف وتسعين وثلاثمائة. قال وكان ثقة مأمونا.

قال غيره: توفى يوم الثلاثاء لثمان بقين من ربيع الأول سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة.

٢٢٧٤ - أحمد بن عبد الله، أبو العبّاس المعلم (١):

سمع الحسين بن إسماعيل المحاملي، وأبا بكر الأنباريّ. حدّثني عنه ابنه محمّد، وأبو القاسم الأزهرى.

وقال لي الأزهرى: كان ينزل نواحي قبر معروف، ثم انتقل إلى ابنه بدرب عبيد من نهر طابق فتوفى عنده. وكان يذكر لنا أنه سمع من أبي بكر بن مجاهد المقرئ.

٢٢٧٥ - أحمد بن عبد الله بن الخضر بن مسرور، أبو الحسين المعدّل، المعروف بابن السوسنجردي (٢):

سمع محمّد بن عمرو الرّزّاز، وأبا عمرو بن السّمّاك، وأحمد بن سلمان النّجّاد، وعلى بن محمّد بن الزّبير الكوفيّ، ومحمّد بن جعفر الأدمى القاري وإسماعيل بن على الخطبي، وأبا بكر الشافعي، ونحوهم.

وكتب الناس عنه بانتخاب محمّد بن أبي الفوارس. وحدّثني عنه عبد العزيز بن على الأزجى. وكان ثقة مأمونا دينا مستورا، حسن الاعتقاد، شديدا في السنة، وسمعت من يذكر عنه أنه اجتاز يوما في سوق الكرخ، فسمع سب بعض الصحابة، فجعل على نفسه أن لا يمشى قط في الكرخ، وكان يسكن باب الشام فلم يعبر قنطرة الفرات حتى مات.

حدّثني الحسن بن محمّد الخلّال، وعبد العزيز بن على الورّاق: أن ابن السوسنجردى مات في رجب من سنة اثنتين وأربعمائة. ذكر غيرهما أن وفاته كانت يوم الأربعاء لثلاث خلون من رجب، ودفن في مقبرة باب حرب، وكان مولده في جمادى الآخرة من سنة خمس وعشرين وثلاثمائة.

حدّثني على بن الحسين العكبري قال: سمعت عبد القادر بن محمّد بن يوسف


(١) ٢٢٧٤ - هذه الترجمة برقم ١٩٥٨ في المطبوعة.
(٢) ٢٢٧٥ - هذه الترجمة برقم ١٩٥٩ في المطبوعة.
انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٥/ ٨٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>