للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وبلغنا أنه مات يوم الجمعة الثالث عشر من ربيع الأول سنة تسع وأربعين وأربعمائة.

ذكر من اسمه أحمد واسم أبيه عبد الرّحمن

٢٢٨٣ - أحمد بن عبد الرّحمن بن بكّار بن عبد الملك بن الوليد بن بشر بن أبي أرطاة، أبو الوليد القرشيّ الدمشقي (١):

سكن بغداد وحدّث بها عن الوليد بن مسلم، ومروان بن معاوية. روى عنه على ابن عبد العزيز البغوي، وابن أخيه عبد الله بن محمّد بن عبد العزيز، وعبد الله بن محمّد بن ناجية، وعمرو بن محمّد بن نصر الكاغدى، وغيرهم.

أخبرنا أحمد بن على اليزدي- إجازة- أخبرنا أبو أحمد محمّد بن محمّد بن أحمد بن إسحاق الحافظ. قال: أبو الوليد أحمد بن عبد الرّحمن بن بكّار القرشيّ سكن بغداد.

أخبرنا عبد الله بن محمّد بن ناجية حدّثنا أبو الوليد القرشيّ حدّثنا الوليد بن مسلم حدّثني أبو عمرو الأوزاعى واللّيث بن سعد عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عدى بن الخيار عن المقداد بن عمرو الكندي. قال قلت: يا رسول الله أرأيت إن لقيت رجلا من المشركين وقاتلني فقطع يدي بالسيف، فلما هويت لأضربه لاذ مني بشجرة فقال:

أسلمت لله. أو قال: أشهد أن لا اله إلا الله أأقتله؟ قال: «لا» قلت يا رسول الله إنه قطع يدي قال: «إنك إن قتلته كان بمنزلتك قبل أن تقتله، وكنت بمنزلته قبل أن يقول الذي قال» (٢).

كذا رواه الوليد عن الأوزاعى عن ابن شهاب، ورواه أبو إسحاق الفزاري عن الأوزاعى عن إبراهيم بن مرة عن ابن شهاب، وقول الفزاري أشبه بالصواب.

قرأت في كتاب على بن أحمد بن أبي الفوارس أخبرنا أبي أخبرنا محمّد بن محمّد الباغنديّ قال سمعت أبا عبد الله- يعنى إسماعيل بن عبد الله السكرى-


(١) ٢٢٨٣ - هذه الترجمة برقم ١٩٦٧ في المطبوعة.
انظر: تهذيب الكمال ٦٦ (١/ ٣٨٣). وميزان الاعتدال ١/ ١١٥. وإكمال ابن ماكولا ١/ ورقة ١٨. والمعجم المشتمل ورقة ١٠.
(٢) انظر: الحديث في مسند أبي عوانة ١/ ٦٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>