للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا الحسن بن على المقنعي قال: أنبأنا عمر بن محمّد بن على الناقد قال: نا أحمد بن الحسين بن إسحاق الصّوفيّ قال: نا عبد الأعلى بن حمّاد قال: نا سفيان بن عيينة عن سالم بن أبي حفصة عن منذر الثوري قال: قال محمّد بن على- حين مات ابن عبّاس: اليوم مات رباني هذه الأمة (١).

أخبرنا أبو حازم العبدوي قال: أنبأنا القاسم بن غانم المهلّبي قال: أنبأنا محمّد بن إبراهيم البوشنجي قال: سمعت ابن بكير يقول: مات ابن عبّاس سنة خمس وستين، ويقال: ثمان وستين، ومات بالطائف، وصلّى عليه محمّد بن الحنفية، وكبّر عليه أربعا، وأدخله من قبل القبلة.

أخبرنا ابن الفضل قال: أنبأنا عبد الله بن جعفر قال: أنبأنا يعقوب بن سفيان قال:

قال أبو نعيم: مات ابن عبّاس سنة ثمان وستين.

أخبرنا القاسم بن جعفر الهاشميّ قال: نبأنا على بن إسحاق قال: نبأنا أحمد بن زهير قال: نبأنا مصعب قال: توفي وهو ابن أربع وسبعين، وسمعت أحمد بن حنبل يقول: مات ابن عبّاس سنة ثمان وستين.

١٥ - وثابت بن قيس بن الخطيم بن عدي بن عمرو بن سواد بن ظفر، وهو: كعب بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن أوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد (٢):

شهد مع رسول الله Object أحدا والمشاهد بعدها، ويقال: إنه جرح يوم أحد اثنتي عشرة جراحة، وعاش إلى خلافة معاوية، واستعمله على بن أبي طالب على المدائن.

أخبرنا الحسين بن محمّد بن جعفر الرافعي في كتابه قال: أنبأنا أحمد بن كامل القاضي، قال: أخبرني أحمد بن سعيد بن شاهين قال: حدّثني مصعببن عبد الله بن مصعب عن عبد الله بن عمارة بن القداح. قال: كان ثابت بن قيس بن الخطيم، شديد النفس، وكان له بلاء مع على بن أبي طالب، واستعمله على بن أبي طالب على المدائن، فلم يزل عليها حتى قدم المغيرة بن شعبة الكوفة، وكان معاوية يتقي مكانه. انصرف ثابت بن قيس إلى منزله فيجد الأنصار مجتمعة في مسجد بني ظفر يريدون أن يكتبوا إلى معاوية في حقوقهم أول ما استخلف، وذاك أنه حبسهم سنتين


(١) انظر: تهذيب الكمال ١٥/ ١٦٢.
(٢) ١٥ - انظر: الإصابة.

<<  <  ج: ص:  >  >>