للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثني محمّد بن علي الصوري [حدّثنا أبو الحسن أحمد بن عبد العزيز بن ثرثال التّيمليّ] (١) حدّثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي، حدّثنا محمّد بن عثمان بن كرامة، حدّثنا خالد بن مخلد، حدّثني سليمان- هو ابن بلال-، حدّثني عبد الله بن دينار، عن ابن عمر. قال: أتى النبيّ Object بيهودي ويهودية قد أحدثا جميعا. فقال لهم: «ما تجدون (٢) في كتابكم؟» فذكر الرجم.

أخبرنا القاضي أبو عبد الله محمّد بن سلامة القضاعي المصريّ- بمكة. قال: ذكر لنا ابن ثرثال أن مولده لست ليال بقين من شوال سنة سبع عشرة وثلاثمائة.

قال الصوري: كان سماع ابن ثرثال في سنة ست وعشرين وثلاثمائة، وكان ثقة، وجميع ما حدث به بمصر جزء واحد فيه أربعة مجالس، عن المحاملي، وابن مخلد، وإبراهيم بن محمّد بن بطحا، وشيخ آخر راو راق من حديث المحاملي، عن يوسف ابن موسى. وكانت وفاته في سنة سبع، أوثمان وأربعمائة. شك الصوري في ذلك.

ذكر إبراهيم بن سعيد الحبال المصريّ أن ابن ثرثال مات في ذي القعدة من سنة ثمان.

٢٣١٤ - أحمد بن عبد العزيز بن الحسن بن محمّد بن هارون بن عصام بن رزيق بن محمّد بن عبد الله بن طاهر بن الحسين بن مصعب، أبو يعلى الطّاهريّ (٣):

حدّثنا أبو الحسن محمّد بن عثمان النفري، حدّثنا محمّد بن منصور بن أبي الجهم المروزيّ، حدّثنا نصر بن علي، حدّثنا خالد بن الحارث، حدّثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن ابن نهيك، عن ابن عبّاس. قال: قال رسول الله Object: «من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سأل الله فأعطوه (٤)»

سألت أبا يعلى الطّاهريّ عن مولده فقال: أظنه في سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة. ولم يتحقق ذلك. ومات في ليلة السبت التاسع والعشرين من شوال سنة تسع وثلاثين وأربعمائة.


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) في الأصل: «ما تحدثون».
(٣) ٢٣١٤ - هذه الترجمة برقم ١٩٩٨ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ٨/ ١٨٢.
(٤) انظر الحديث في: سنن أبي داود، كتاب الزكاة باب ٣٩، وكتاب الأدب ١١٨.
وسنن النسائي ٥/ ٨٢. ومسند أحمد ١/ ٢٥٠، ٢/ ٦٨، ١٢٧. والمستدرك ٢/ ٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>