للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[ذكر من اسمه أحمد واسم أبيه عبيد]

٢٣١٥ - أحمد بن عبيد بن ناصح بن بلنجر، أبو جعفر النّحويّ مولى بني هاشم، ويعرف بأبي عصيدة (١):

وهو ديلمي الأصل. حدث عن الواقدي، والأصمعي، والحسين بن علوان الكلبي، وعلي بن عاصم، وأبي داود الطيالسيّ، وعبد الله بن بكر السهمي، ويزيد بن هارون، وأبي عامر العقدي، ومحمّد بن زياد بن زبّار الزباري، ومحمّد بن مصعب القرقساني. روى عنه قاسم بن محمّد الأنباريّ، وأحمد بن الحسن بن سفيان، وعلي ابن محمّد المصرىّ، ومحمّد بن جعفر الأدمي القاري، وعبد الله بن إسحاق بن الخراسانيّ.

أخبرني أبو نصر أحمد بن محمّد بن حسنون النّرسي قال: قرئ على أبي بكر محمّد بن جعفر بن محمّد الأدمي القارئ وأنا أسمع- في ذي الحجة سنة اثنتين وأربعين وثلاثمائة- قال: حدّثنا أبو جعفر أحمد بن عبيد بن ناصح النّحويّ- بسر من رأى- حدّثنا عبد الله بن بكر السهمي، حدّثنا حميد، عن أنس بن مالك. قال: أتى رجل النبي Object فسأله عن الساعة فقال [متى الساعة] يا رسول الله؟ قال: «ما أعددت لها؟» قال: والله يا رسول الله ما أعددت لها كثير عمل من صوم ولا صلاة، غير أني أحب الله ورسوله. فقال Object: «المرء مع من أحب (٢)».

ال: فما رأيت المسلمين فرحوا بشيء فرحهم بها.

أخبرنا أبو الفضل عبد الواحد بن عبد العزيز بن الحارث التّميميّ- في سنة سبع وأربعمائة- قال: حدّثنا أبو محمّد بن عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم المعدّل، حدّثنا أحمد بن عبيد بن ناصح النّحويّ، حدّثنا الأصمعي عبد الملك بن قريب، حدّثنا ابن عون، عن محمّد بن سيرين، عن أبي هريرة. قال: زرّ على رسول الله Object قميصه الذي كفن فيه. قال محمّد بن سيرين: وأنا زررت على أبي هريرة قميصه. قال ابن عون: وأنا زررت على ابن سيرين قميصه.


(١) ٢٣١٥ - هذه الترجمة برقم ١٩٩٩ في المطبوعة.
انظر: ميزان الاعتدال ١/ ١١٨. وتهذيب الكمال ٧٩ (١/ ٤٠٢ - ٤٠٤). وإرشاد الأريب ١/ ٢٢١.
(٢) انظر الحديث: صحيح البخاري ٨/ ٤٨، ٤٩. وصحيح مسلم، كتاب البر والصلة ١٦٥.
وفتح الباري ١٠/ ٥٥٧، ٥٥٩، ٥٦٠

<<  <  ج: ص:  >  >>