للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الأصمعي: فذكرت ذلك لحماد بن زيد فقال: وأنا زررت على ابن عون قميصه. تفرد أحمد بن عبيد، عن الأصمعي برواية هذا الحديث مرفوعا. وقيل إن عمّار بن رزيق رفعه أيضا عن الأصمعي كذلك.

أخبرنا علي بن أبي علي المعدّل، حدّثنا أحمد بن عبد الله الدّوريّ الورّاق، حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن فهد، حدّثنا أبي، حدّثنا عمّار بن رزيق- أبو المعتمر-، حدّثنا الأصمعي عن ابن عون، عن محمّد، عن أبي هريرة. قال: لما مات النبيّ Object زر عليه.

قال: محمّد وأنا زررت على أبي هريرة. قال ابن عون: وأنا زررت على محمّد.

قال الأصمعي: فذكرته لحماد بن زيد فقال: أنا زررت على ابن عون. ولا يصح رفعه.

والمحفوظ: ما أخبرنا علي بن أحمد الرّزّاز، أخبرنا محمّد بن أحمد بن الحسن بن بشر بن موسى. قال: سمعت الأصمعي يقول: سمعت ابن عون يقول: سمعت محمّد ابن سيرين يقول: يستحب أن يكون قميص الميت مثل قميص الحي مكففا مزرورا.

قال: فحدثت به حمّاد بن زيد فقال: أنا زررت على ابن عون قميصه وألبسته.

لم يذكر فيه أبا هريرة ولا النبيّ Object، وهو الصحيح.

قرأت في كتاب أبي سعد الماليني، أخبرنا عبد الله بن عدي الحافظ. قال: أحمد بن عبيد أبو عصيدة النّحوي كان بسر من رأى يحدث عن الأصمعي ومحمّد بن مصعب بمناكير.

أخبرني أحمد بن علي اليزدي، أخبرنا أبو أحمد الحافظ النيسابوريّ. قال: أحمد ابن عبيد بن ناصح الهاشميّ مولاهم، لا يتابع في جل حديثه.

٢٣١٦ - (١) أحمد بن عبيد، الخبّاز (٢):

حدّثني الصوري، أخبرنا عبد الرّحمن بن عمر المصريّ، أخبرنا أبو سعيد أحمد بن محمّد بن زياد، حدّثنا أبو العبّاس أحمد بن جعفر الفرغاني، حدّثنا أحمد بن عبيد


(١) ٢٣١٦ - هذه الترجمة برقم ٢٠٠٠ في المطبوعة.
(٢) الخباز: هذه النسبة إلى الخبز وخبزه وبيعه. (الأنساب ٥/ ٣٤)

<<  <  ج: ص:  >  >>