للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن بن أحمد الحرسي، أخبرنا أبو العبّاس محمّد بن يعقوب الأصم، حدّثنا أحمد بن عبد الجبّار العطارديّ، أخبرني أبي أني ولدت في سنة سبع وسبعين ومائة في ذي الحجة من عشر الأضحى.

أنبأنا أبو سعيد الماليني، أخبرنا عبد الله بن عدي الحافظ. قال: أحمد بن عبد الجبّار العطارديّ. رأيت أهل العراق مجمعين على ضعفه. وكان أحمد بن محمّد بن سعد لا يحدث عنه. وذكر أن عنده عنه الكثير.

قال ابن عدي: والعطارديّ لا أعرف له حديثا منكرا رواه، إنما ضعفوه لأنه لم يلق القوم الذين يحدث عنهم.

أخبرنا أحمد بن أبي جعفر القطيعيّ، أخبرنا أبو عمرو عثمان بن محمّد بن أحمد ابن العبّاس المخرميّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن نصير الخلدي قال: قال محمّد بن عبد الله الحضرمي: أحمد بن عبد الجبّار العطارديّ كان يكذب. قال لي بعض شيوخنا: إنما طعن على العطارديّ من طعن عليه بأن قال: الكتب التي حدث منها كانت كتب أبيه، فادعى سماعها معه.

أخبرنا أبو سعيد محمّد بن موسى بن الفضل بن شاذان الصّيرفيّ، حدّثنا أبو العبّاس محمّد بن يعقوب الأصم قال: سمعت أبا عبيدة السّري بن يحيىبن أخي هنّاد- وسأله أبي عن العطارديّ أحمد بن عبد الجبّار- فقال: ثقة.

وأخبرنا أبو سعد الماليني إجازة، حدّثنا عبد الله بن عدي، حدّثنا محمّد بن أحمد ابن حمدان قال: حدّثني أبو بكر بن صدقة قال: سمعت أبا كريب يقول: قد سمع أحمد بن عبد الجبّار العطارديّ من أبي بكر بن عياش.

حدّثني علي بن محمّد بن نصر قال: سمعت حمزة بن يوسف يقول: سألت أبا الحسن الدارقطني عن أحمد بن عبد الجبّار العطارديّ فقال: لا بأس به، أثنى عليه أبو كريب.

وسئل عن مغازي يونس بن بكير فقال: مروا إلى غلام بالكناس يقال له العطارديّ سمع منا مع أبيه، فجئنا إليه فقال: لا أدري أين هو ثم وجده في برج الحمام فحدث به.

<<  <  ج: ص:  >  >>