للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا العتيقيّ، حدّثنا أبو علي أحمد بن عمر بن محمّد بن خرشيد قوله الأصبهاني. حدّثنا عبد الله بن محمّد بن زياد النّيسابوريّ، حدّثنا عيسى بن إبراهيم الغافقي وأحمد بن عبد الرّحمن. قالا: حدّثنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، أخبرني سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر قال: قالت حفصة: قال رسول الله Object: «خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن: العقرب، والغراب، والحدأة، والفأرة، والكلب العقور (١)».

ال لي العتيقيّ: سمعت منه في بغداد في سنة اثنتين وسبعين وثلاثمائة، ثم سمعت منه بعد ذلك بمكة وبمصر، وكان يحضر في كل سنة مكة في موسم الحج إلى أن توفى بمصر في سنة أربع وتسعين وثلاثمائة، وكان ثقة حسن الأصول. ذكر غير العتيقيّ أنه مات يوم الثلاثاء الثاني عشر من جمادى الأولى.

٢٣٧٠ - أحمد بن عمر بن علي بن الفضل بن إبراهيم، أبو بكر الورّاق، المعروف بابن البقّال (٢):

سمع أبا بكر الشّافعي، وأبا علي الطوماري، وأبا علي بن الصواف، وعلي بن إبراهيم بن حمّاد القاضي، وأبا بحر بن كوثر، ومحمّد بن جعفر بن الهيثم، وعثمان ابن محمّد بن سنقة، وحبيب بن الحسن القزّاز، وأبا بكر بن خلاد النصيبي، وأبا بكر ابن مالك القطيعيّ، ومن بعدهم. روى شيئا يسيرا. وحدّثنا عنه أبو بكر البرقانيّ، وأبو الحسن العتيقيّ. وكان ثقة دينا صالحا.

أخبرنا العتيقيّ. قال: سنة تسع وتسعين وثلاثمائة فيها توفي أبو بكر بن البقّال الورّاق في شهر رمضان، كتب الكثير وحدث بشيء يسير، وكان صالحا ثقة.

ذكر عبد الواحد بن محمّد بن جعفر فيما قرأت بخطه: أن ابن البقّال مات في يوم الثلاثاء ودفن في يوم الأربعاء السادس والعشرين من شهر رمضان.

٢٣٧١ - أحمد بن عمر بن أحمد بن عثمان بن أحمد بن أيّوب بن أزداذ بن سراج بن عبد الرّحمن، أبو طاهر، المعروف بابن شاهين (٣):

سمع أبا عبد الله بن المخرم، وأبا سعيد أحمد بن محمّد بن رميح النّسوي، وأبا


(١) انظر الحديث في: صحيح مسلم، كتاب الحج ٧٧. وصحيح البخاري ٣/ ١٧. وفتح الباري ٤/ ٣٤، ٣٧.
(٢) ٢٣٧٠ - هذه الترجمة برقم ٢٠٥٤ في المطبوعة.
(٣) ٢٣٧١ - هذه الترجمة برقم ٢٠٥٥ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>