للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق، أخبرنا إسماعيل بن علي. قال: مات أبو العبّاس.

وأخبرنا محمّد بن عمر بن درهم الخرقي. قال: قال لنا أبو بكر أحمد بن جعفر ابن سلم: توفي أبو العبّاس أحمد بن علي الأبار يوم الأربعاء النصف من شعبان سنة تسعين ومائتين، لفظهما سواء.

حدّثني أبو القاسم الأزهري. قال: قال أبو الحسن الدارقطني: وأحمد بن علي بن مسلم الأبار أبو العبّاس ثقة.

٢٤١٠ - أحمد بن علي بن إسماعيل بن علي بن أبي بكر بن سليمان بن نفيع ابن عبد الله، أبو العبّاس الكندي مولاهم، يعرف بالإسفذني (١):

من أهل الري، قدم بغداد حاجّا، وحدث عن عم أبيه عمر بن علي بن أبي بكر، ومحمّد بن مهران الجمّال، وسهل بن عثمان، وإبراهيم بن موسىالرازيين. روى عنه عبد الرّحمن بن سيما المجبر، وأبو القاسم الطبراني، وغيرهما، وكان ثقة.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق والحسن بن أبي بكر، قالا: أخبرنا عبد الرّحمن ابن سيما المجبر، حدّثنا أحمد بن علي الأسفذني، حدّثنا محمّد بن مهران الجمّال، حدّثنا ابن أبي عينه (٢) عن أبي جناب، عن شهر بن حوشب، عن عبد الله بن عمر، عن النبي . قال: «لئن أخذتم بأذناب البقر، وتركتم الجهاد في سبيل الله وتبايعتم بالعينة، ليذيقنكم الله مذلة في رقابكم لا تفك عنكم حتى تتوبوا إلى الله، وتتركوا ما كنتم عليه».

خبرنا أبو نعيم الحافظ قال: سمعت عبد الله بن محمّد بن جعفر بن حيّان يقول:

سمعت أبا جعفر الأرزناني يقول: سنة إحدى وتسعين ومائتين فيها مات أبو العبّاس الأسفذني.

حدّثنا علي بن أبي علي قال: قرأنا على الحسين بن هارون، عن أبي العبّاس بن سعيد قال: أحمد بن علي بن إسماعيل بن أبي بكر الأسفذني الرّازيّ معروف بالحديث، توفي ببغداد راجعا من الحج في صفر سنة إحدى وتسعين ومائتين.


(١) ٢٤١٠ - هذه الترجمة برقم ٢٠٩٤ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ١/ ٣٠٧.
(٢) كذا في الأصل، وفي أحد النسخ: ابن أبي عنية. ولعله حميد بن أبي غنية

<<  <  ج: ص:  >  >>