للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤١٩ - أحمد بن علي، أبو الحسين الورّاق، المعروف بابن خميرة (١):

نزل المصيصة وحدث بها عن عبّاس الدّوريّ، ومحمّد بن أبي العوام الرياحي.

وكان فيما يقال أحد الحفاظ. روى عنه أبو عبد الله الشماخي الهرويّ، وأبو بكر محمّد بن عبد الله الأبهري، وإبراهيم بن محمّد الجلي المصيصي.

أخبرنا أبو بكر البرقانيّ، حدّثنا الحسين بن أحمد الصّفّار- بهراة- حدّثنا أحمد بن علي البغداديّ الوراق أبو الحسين الحافظ بالمصيصة بخبر غريب.

حدثناه أبو بكر بن أبي العوام. وأخبرنا محمّد بن الحسين القطّان، أخبرنا أحمد ابن عثمان بن يحيى الأدمي، حدّثنا محمّد بن أحمد بن أبي العوام الرياحي- واللفظ لحديث البرقانيّ- حدّثنا عبد العزيز بن أبان، حدّثنا سفيان الثوري، عن أيّوب، عن ابن سيرين، عن ابن عمر، عن النبي . قال: «إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ (٢)».

٢٤٢٠ - أحمد بن علي بن أحمد بن علي بن حاتم بن ميمون بن صفوان بن ذكوان بن عبد الله، التّميميّ مولاهم البزّاز (٣):

من أهل الكوفة، قدم بغداد وحدث بها في سنة اثنتين وأربعين وثلاثمائة عن إبراهيم ابن أبي العنبس، وإبراهيم بن عبد الله العبسي القصار، ويعقوب بن يوسف السّمسار (٤)، والهيثم بن خالد وراق أبي نعيم وغيرهم. وأحاديث هذا الشيخ مستقيمة، وكان أحد الشهود المعدّلين. روى عنه ابن الثلاج، وأبو أحمد الفرضي، وحدّثنا عنه أبو الحسين بن بشران.

أخبرنا علي بن محمّد بن عبد الله المعدّل، أخبرنا أبو عبد الله أحمد بن علي بن حاتم الكوفيّ، أخبرنا إبراهيم بن إسحاق الزّهريّ، حدّثنا قبيصة بن عقبة، عن سفيان الثوري، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر بن عبد الله، عن أبي سعيد، عن النبي . قال: «إذا قضي أحدكم صلاته في المسجد فليجعل لبيته نصيبا من صلاته، فإن الله جاعل لصاحبه في بيته خيرا (٥)».


(١) ٢٤١٩ - هذه الترجمة برقم ٢١٠٣ في المطبوعة.
(٢) انظر الحديث في: سنن أبي داود ١/ ١٠٠. وسنن ابن ماجة ٤٧٩. ومسند أحمد ٦/ ٤٠٧ والمستدرك ١/ ١٣٨. والسنن الكبرى ١/ ١٢٨.
(٣) ٢٤٢٠ - هذه الترجمة برقم ٢١٠٤ في المطبوعة.
(٤) في الصميصاطية: «السمسماني» وفي المعجم «الصّفّار».
(٥) انظر الحديث في: المستدرك ١/ ٤٧٧. والسنن الكبرى ٥/ ٢٥٩. وسنن الدارقطني ٢/ ٣٠٠. وسنن ابن ماجة ١٣٧٦

<<  <  ج: ص:  >  >>