للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وكان حافظا ثقة.

أخبرنا محمّد بن الحسين القطّان، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدّثنا أحمد بن العبّاس بن أشرس، حدّثني محمّد بن قدامة الجوهريّ، حدّثنا أيّوب بن النجار اليمامي، حدّثنا طيب بن محمّد، حدّثنا عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة. قال: لعن رسول الله Object المخنثين من الرجال، والمتشبهات من النساء بالرجال.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد، حدّثنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قال: ومات أبو العبّاس بن أشرس فجأة يوم الخميس لثلاث عشرة خلت من ذي الحجة سنة ثلاث وسبعين بالجانب الغربي من مدينتنا بشارع باب حرب درب الشجر.

٢٤٥٦ - (١) أحمد بن العبّاس، أبو جعفر الطّيالسيّ (٢):

أخو عبد الله بن العبّاس. حدث عن إسحاق بن راهويه. روى عنه أخوه عبد الله.

وأظن محمّد بن مخلد أيضا روى عنه فإنه ذكره في تاريخ وفاة شيوخه الذي قرأته بخطه فقال: سنة أربع وثمانين ومائتين، فيها مات الطّيالسيّ أحمد بن العبّاس، أبو جعفر الذي كان في طاق الحرّاني في شهر رمضان.

٢٤٥٧ - أحمد بن العبّاس، البغداديّ (٣):

حدث عن مسعود بن جويرية الموصلي. روى عنه أبو العبّاس بن عقدة.

أخبرنا الحسين بن علي الصيمريّ، حدّثنا عبد الله بن محمّد بن عبد الله المعدّل، حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعيد قال: حدّثني أحمد بن العبّاس البغداديّ قال: حدّثنا مسعود بن جويرية، حدّثنا المعافي بن عمران، حدّثنا أبو حنيفة عن موسى الجهني، عن أبيه، عن الربيع بن سبرة، عن أبيه: أن رسول الله Object نهى عنها يوم فتح مكة- يعني نكاح المتعة-.

هكذا قال عن موسى الجهني وهو وهم. إنما يحفظ هذا عن أبي حنيفة، عن يونس، عن أبيه، وهو يونس بن عبد الله بن أبي فروة المديني، وقد رواه عن أبي حنيفة


(١) ٢٤٥٦ - هذه الترجمة برقم ٢١٤٠ في المطبوعة.
(٢) الطّيالسيّ: هذه النسبة إلى «الطيالسة» وهي التي تكون فوق العمامة (الأنساب ٨/ ٢٨٢)
(٣) ٢٤٥٧ - هذه الترجمة برقم ٢١٤١ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>