للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمّد بن عبيد الله بن العلاء الكاتب، حدّثنا أحمد بن بديل، حدّثنا مفضل بن صالح، حدّثنا ليث، عن عبد الرّحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة قالت: ربما انقطع شسع رسول الله Object فيمشي في نعل حتى يصلح الأخرى.

ولد السمناني بسمنان في شعبان سنة أربع وثمانين وثلاثمائة.

٢٥٧٦ - أحمد بن محمّد بن إبراهيم، أبو الحسن بن بنت محمّد بن حاتم ابن ميمون (١):

وهو مرزوي الأصل. حدث عن سعيد بن سليمان الواسطي، وهدبة بن خالد، ومنجاب بن الحارث، وعلي بن الحكم الأودي، ويعقوب بن حميد بن كاسب، ومحمّد بن يحيى بن أبي عمر العدني، وغيرهم. روى عنه القاضي المحاملي، ومحمّد بن مخلد، ومحمّد بن عمرو العقيلي، ومحمّد بن جعفر المطيري. وذكره الدارقطني فقال: ثقة نبيل.

أخبرنا أبو عمر عبد الواحد بن محمّد بن مهدي، حدّثنا القاضي أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل المحاملي- إملاء- حدّثنا أحمد بن محمّد ابن بنت حاتم، حدّثنا عبد الرّحمن- يعني ابن جبلة-، حدّثنا عمرو بن النعمان، عن حمزة بن عبد الله الغنوي، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري أن النبي Object قال لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي (٢)».

خبرنا علي بن أبي علي قال: قرأنا على الحسين بن هارون، عن أبي العبّاس بن مسعد. قال: أحمد بن محمّد بن إبراهيم المروزيّ ابن بنت حاتم بن ميمون سكن بغداد، ورأيته لا يخضب.

سمعت إبراهيم بن إسحاق الصواف يقول: ثقة مأمون.

وسمعت عبد الرّحمن بن يوسف بن خراش وسألته عنه. فقال: ثقة عدل. توفي ببغداد سنة اثنتين وثمانين ومائتين.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد، حدّثنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ على ابن المنادي


(١) ٢٥٧٦ - هذه الترجمة برقم ٢٢٦١ في المطبوعة.
انظر: سؤالات الحاكم للدار قطني ٢٩.
(٢) سبق تخريجه، راجع الفهرس

<<  <  ج: ص:  >  >>