للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إبراهيم بن أبي الرجال الصلحي: أنه ولد في غرة شعبان سنة تسع وأربعين ومائتين.

حدّثني عبيد الله بن أبي الفتح، عن طلحة بن محمّد بن جعفر: أن ابن أبي الرجال الصغير مات سنة ثلاثين وثلاثمائة. قال غير طلحة: في النصف من جمادى الآخرة.

٢٥٨٣ - أحمد بن محمّد بن إبراهيم، أبو حامد الهرويّ (١):

ذكر ابن الثلاج أنه قدم حاجّا في سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة، وحدثهم عن أحمد ابن نجدة بن العريان.

٢٥٨٤ - أحمد بن محمّد بن إبراهيم بن موسى، أبو عبد الله، المعروف بابن أبزون المقرئ الحمزيّ (٢):

نسب إلى قراءة حمزة، وهو من أهل الأنبار. سكن بغداد وحدث بها عن بهلول ابن إسحاق التّنوخي، وسعيد بن عبد الله الحدثاني، ومحمّد بن أحمد الحليمي، ويموت بن المزرع البصريّ. روى عنه أبو عمر بن حيويه، وحدّثنا عنه القاضي أبو الفرج المعروف بابن سميكة، ومحمّد بن عمر بن بكير النجار، وكان ضريرا.

أخبرنا محمّد بن عمر بن بكير قال: حدّثني أبو عبد الله أحمد بن محمّد بن [إبراهيم بن (٣)] موسى الضّرير المقري- المعروف بابن أبزون الحمزي الأنباريّ- قدم بغداد- حدّثنا أبو عمر محمّد بن أحمد الحليمي- ذكر أنه من ولد حليمة السّعديّة مرضعة النبي حدّثنا آدم بن إياس العسقلاني، عن ابن أبي ذئب، عن معن بن الوليد، عن خالد بن معدان، عن معاذ بن جبل. قال: قال النبي : «إذا كان يوم القيامة نصب لإبراهيم منبر أمام العرش ونصب لي منبر أمام العرش، ونصب لأبي بكر كرسي فنجلس عليها وينادي مناد يا لك من صديق بين خليل وحبيب (٤)».

دّثني أبو القاسم الأزهري، عن محمّد بن العبّاس بن الفرات قال: أبو عبد الله المعروف بابن أبزون الأنباريّ لم يكن في الرواية بذاك، كتبت عنه وكانت معه


(١) ٢٥٨٣ - هذه الترجمة برقم ٢٢٦٨ في المطبوعة.
(٢) ٢٥٨٤ - هذه الترجمة برقم ٢٢٦٩ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ٤/ ٢٢٠.
(٣) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٤) انظر الحديث في: الموضوعات ١/ ٣١٨، ٣٩٦. واللآلئ المصنوعة ١/ ١٥٣، ١٩٦.
والفوائد المجموعة ٣٣٣، ٣٧٨. ولسان الميزان ٥/ ١٩٥

<<  <  ج: ص:  >  >>