للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا السّمسار، حدّثنا الصّفّار، حدّثنا ابن قانع: أن أبا بكر بن السوطي مات في سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة. قال غيره عن ابن قانع: في جمادى الأولى.

٢٥٩٠ - (١) أحمد بن محمّد بن إسماعيل، أبو بكر المقرئ الأدمي (٢):

سمع محمّد بن إسماعيل الحسّاني، والحسن بن عرفة، والسّري بن عاصم، وفضل ابن سهل الأعرج، وأبا يوسف القلوسي. روى عنه الدارقطني، وابن شاهين، ويوسف ابن عمر القواس وغيرهم. وحدّثني الخلّال أن يوسف القواس ذكره في جملة شيوخه الثقات.

حدّثني عبيد الله بن أبي الفتح، حدّثنا أبو الحسن الدارقطني، حدّثنا أبو بكر أحمد ابن محمّد بن إسماعيل الأدمي الشيخ الصالح.

وحدّثني عبيد الله بن أبي الفتح، عن طلحة بن محمّد بن جعفر: أن أبا بكر أحمد ابن محمّد بن إسماعيل الأدمي مات في سنة سبع وعشرين وثلاثمائة. قال: وكان رجلا صالحا.

حدّثني عبد العزيز بن علي الورّاق قال: ولد أبو بكر أحمد بن محمّد بن إسماعيل الأدمي المقرئ في المحرم من سنة سبع وثلاثين ومائتين، وتوفي في يوم الأربعاء ودفن في يوم الخميس لعشر بقين من شهر ربيع الآخر سنة سبع وعشرين وثلاثمائة.

٢٥٩١ - أحمد بن محمّد بن إسماعيل، أبو الحسين بن أبي الحسين الخلّال: (٣)

سمع إسماعيل بن محمّد الصّفّار، والقاضي أبا الحسين الأشناني، وطبقتهما.

وكان فهما فاضلا، حدث ببلاد خراسان، ولم يرو فيما علمت ببغداد شيئا، ومات قديما. روى عنه الحاكم أبو عبد الله بن البيّع النّيسابوريّ.

حدّثني محمّد بن علي المقرئ، عن أبي عبد الله محمّد بن عبد الله الحافظ. قال:

أحمد بن محمّد بن إسماعيل أبو الحسين بن الخلّال كان حسن الفهم لو صبر على الحديث، فإنه كان يتصف ويرمي بالحديث مدة، ثم يرجع فيكتب، ولقد أخبرني أنه رمي بجملة من سماعاته القديمة في دجلة وأول ما سمع بعد الثلاثين.

ورد نيسابور على أبي العبّاس الأصم وطبقته وكتب الكثير ثم انصرف إلى بغداد،


(١) ٢٥٩٠ - هذه الترجمة برقم ٢٢٧٥ في المطبوعة.
(٢) الأدمي: هذه النسبة إلى من يبيع الأدم (الأنساب ١/ ١٦١).
(٣) ٢٥٩١ - هذه الترجمة برقم ٢٢٧٦ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>