للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثنا محمّد بن إسماعيل الفارسي، حدّثنا بكر بن سهل، حدّثنا عبد الخالق بن منصور. قال: سألت يحيى بن معين عن صاحب المغازي فقال: ما سمعها الفضل بن يحيى من إبراهيم، وهو غير ثقة.

وقال عبد الخالق أيضا: سمعت يحيى بن معين يقول: إن كان صاحب المغازي سمعها من إبراهيم فقد سمعتها أنا من ابن إسحاق.

قرأنا على الحسن بن علي الجوهريّ، عن محمّد بن العبّاس قال: حدّثنا محمّد بن القاسم الكوكبي، حدّثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال: سئل يحيى بن معين وأنا أسمع عن أحمد بن محمّد بن أيّوب صاحب مغازي إبراهيم بن سعد فقال: كذاب ما سمع هذه الكتب قط.

أخبرني الأزهري، حدّثنا عبد الرّحمن بن عمر الخلّال. وأخبرني محمّد بن محمّد ابن علي الورّاق، أخبرنا محمّد بن عمر بن حميد البزّاز قالا: حدّثنا محمّد بن أحمد ابن يعقوب بن شيبة. قال: قال جدي: أحمد بن أيّوب ليس من أصحاب الحديث ولا يعرفه أحد بالطلب، وإنما كان وراقا، فذكر أنه نسخ كتاب «المغازي» الذي رواه إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق لبعض البرامكة، وأنه أمره أن يأتي إبراهيم بن سعد فيصححها، فزعم أن إبراهيم بن سعد قرأها عليه وصححها، وقد ذكر أيضا أنه سمعها مع الفضل بن يحيى بن خالد من إبراهيم بن سعد، وأنه هو الذي كان يلي تصحيحها. فسئل عنه علي بن المديني وأحمد فلم يعرفاه. وقالا: لا يسأل عنه، فإن كان لا بأس به حمل عنه. وسئل عنه يحيى بن معين فطعن في صدقه، وذكر أنإبراهيم بن سعد لم يقرأ هذا الكتاب على الفضل بن يحيى، وأنه قد كان نسخ له فلم يسمعه ولم يقرأه إبراهيم بن سعد إلا على ولد نفسه، وكان يحيى يحكي هذا الكلام عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد.

وسمعت إسحاق بن أبي إسرائيل يقول: أتيت أحمد بن أيّوب وأنا أريد أن أسمعها منه- يعني المغازي- فقلت له: كيف أخذتها، سماعا أو عرضا؟ قال: فقال لي: سمعتها، فاستحلفته فحلف لي، فسمعتها منه، ثم رأيت أشياء اطلعت منه فيها على أشياء فيما ادعى فتركتها، فلست أحدث عنه شيئا.

أخبرني محمّد بن محمّد بن على الورّاق، أخبرنا محمّد بن عمر بن حمدي، أخبرنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حدّثني جدي قال: حدّثني إبراهيم بن هاشم بن

<<  <  ج: ص:  >  >>