للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أحمد بن محمّد العتيقيّ، أخبرنا أبو الفرج أحمد بن محمّد بن بشّار الصّيرفيّ- في سنة سبع وثمانين وثلاثمائة- قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن إسماعيل الأدمي، حدّثنا الفضل بن سهل الأعرج، حدّثنا محمّد بن بشر، حدّثنا عبيد الله بن عمر، عن زيد بن أسلم، عن أبيه. قال: قال عمر بن الخطاب لفاطمة: يا بنت رسول الله ﷺ، ما كان أحد من الناس أحب إلينا من أبيك، وما أحد بعد أبيك أحب إلينا منك.

٢٦١٦ - أحمد بن محمّد بن بشر بن علي بن محمّد بن جعفر، أبو بكر المقرئ، المعروف بابن الشّارب (١):

مروروذي الأصل. حدث عن محمّد بن محمّد بن سليمان الباغندي، حدّثنا عنه أبو بكر البرقانيّ وسألته عنه فقال: ثقة.

أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن محمّد بن بشر المروروذي المقرئ- يعرف بابن الشّارب- حدّثنا محمّد بن محمّد بن سليمان، حدّثنا هارون الإيلي، حدّثنا أبو ضمرة، عن عبيد الله بن عمر عن واقد بن سلامة، عن الرقاشي، عن أنس بن مالك.

قال: قال رسول الله ﷺ: «ما من عبد إلّا في رأسه حكمة بيد ملك (٢)».

روى الحديث.

٢٦١٧ - أحمد بن محمّد بن تميم بن مروان، أبو الحسين الواسطي (٣):

قدم بغداد في سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة، وحدث بها عن أحمد بن الفرج الفارسي، والسرى بن يحيى الكوفيّ، والفضل بن العبّاس الرّازيّ، وأحمد بن يحيى ابن خالد بن حيّان الرقي. روى عنه المعافى بن زكريا الجريري، وأبو القاسم بن الثلاج.

أخبرنا أبو الحسن علي بن محمّد بن عبد الواحد البلديّ، حدّثنا المعافى بن زكريا الجريري، حدّثنا أحمد بن محمّد بن تميم الواسطي، أخبرنا أحمد- يعني ابن الفرج الفارسي- حدّثنا حفص بن أبي داود، عن الهيثم بن حبيب، عن محمّد بن المنكدر،


(١) ٢٦١٦ - هذه الترجمة برقم ٢٣٠١ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني (٧/ ٢٤٣).
(٢) انظر الحديث في: كنز العمال ٥٧٤٤.
(٣) ٢٦١٧ - هذه الترجمة برقم ٢٣٠٢ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>