للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مهران بن مخلد بن أبان الكاتب، حدّثنا أبو النعمان عارم بن الفضل، حدّثنا قدامة بن النعمان، عن الزّهريّ. قال: سمعت أنس بن مالك يقول: والله الذي لا إله إلّا هو لسمعت رسول الله Object يقول: «عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب» (١).

خبرنا علي بن المحسن، أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن يعقوب المقرئ، حدّثني أبو الفرج أحمد بن جوري- من أصله- حدّثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الرّحمن، حدّثنا هارون بن مخلد بن أبان الكاتب، حدّثنا عارم بن الفضل بإسناده مثله.

٢٦٣٠ - أحمد بن محمّد بن جعلان، أبو الحسين (٢):

حدث عن أبي بكر بن الأنباريّ، حدّثنا عنه القاضي أبو القاسم التّنوخي، وأحمد ابن علي بن التّوزيّ، ومحمّد بن أحمد بن محمّد بن حسنون النّرسي.

أخبرني أحمد بن علي بن التّوزيّ، حدّثنا أبو الحسين أحمد بن محمّد بن جعلان، حدّثنا أبو بكر بن محمّد بن القاسم الأنباريّ، حدّثنا محمّد بن يونس، أخبرنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله تعالى: ﴿فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ﴾. قال: قصرن طرفهن على أزواجهن، فما يردن بهم بدلا. قال لي ابن التّوزيّ: كان ابن جعلان ينزل في شارع عبد الصّمد بالقرب من قنطرة البردان.

حدّثني علي بن المحسن التّنوخي قال: قرأت في كتاب ابن أبي الحسين أحمد بن محمّد بن جعلان إلى أبي جوابا في المكاتبات القديمة: وقرأت الأبيات التي تجري مجرى الدر المنظوم، والماء المسجوم، وكنت في الحال كما قال الشاعر:

يكلّ لساني عن مديحك بالشّعر … وأعجز أن أجزى صنيعك بالشّكر

فإن قلت شعرا كنت فيه مقصّرا … وإن رمت شكرا تهت فيه فما أدري

على أنّ ما تولى وتسدى وتبتدى … كقدرك والنّقصان منّي على قدري

وقد تكلفت ما ليس من عملي، وكنت كجالب التمر إلى هجر، والمتفاصح على أهل الوبر. وقلت:


(١) انظر الحديث في: العلل المتناهية ١/ ٢٤٣. وتنزيه الشريعة ١/ ٤٠١. والأحاديث الضعيفة ٧٨٩. وتاريخ ابن عساكر ١/ ٤٥٥.
(٢) ٢٦٣٠ - هذه الترجمة برقم ٢٣١٥ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>