للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد، حدّثنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ على ابن المنادى وأنا أسمع. قال: وأبو بكر أحمد بن محمّد بن الحجّاج المروذي مات لست خلون من جمادى الأولى سنة خمس وسبعين، ودفن قريبا من قبر أحمد بن حنبل، وتولى الصلاة عليه هارون بن العبّاس الهاشميّ.

قرأت على البرمكيّ عن عبد العزيز بن جعفر، حدّثنا أبو بكر الخلّال، أخبرنا العبّاس بن نصر قال: مضيت أصلي على قبر المروذي فرأيت مشايخ عند القبر وسمعت بعضهم [يقول (١)] لبعض: كان فلان هاهنا أمس فغفا فانتبه من نومه فزعا فقلت أي شيء القصة؟ فقال: رأيت أحمد بن حنبل راكبا فقلت: إلى أين يا أبا عبد الله؟ فقال: إلى شجرة طوبى، نلحق أبا بكر المروذي.

٢٦٣٤ - أحمد بن محمّد بن الحسن بن السّكن، أبو الحسن العامريّ (٢):

سكن برذعة وحدث عن يعقوب بن عبد العزيز الزّهريّ. روى عنه أبو موسى هارون بن محمّد الموصلي.

حدّثني محمّد بن علي الصوري، أخبرنا عبد الرّحمن بن عمر المصريّ، أخبرنا أبو موسى هارون بن محمّد بن هارون الموصلي، حدّثنا أبو الحسنأحمد بن محمّد بن الحسن بن السّكن العامري البغداديّ- ومسكنه ببرذعة- حدّثنا يعقوب بن عبد العزيز ابن المغيرة الزّهريّ، حدّثنا مالك بن أنس، عن سميّ عن أبي صالح، عن أبي هريرة.

أن رسول الله ﷺ قال: «لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا (٣)».

٢٦٣٥ - أحمد بن محمّد بن الحسن بن زياد بن صالح، أبو بكر الرّازيّ (٤):

أخو أبي يحيى الزّعفرانيّ. قدم بغداد وحدث بها عن محمّد بن حميد الرّازيّ، ومحمّد بن يحيى الذهلي. روى عنه محمّد بن عمرو العقيلي، وعبد الباقي بن قانع.


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) ٢٦٣٤ - هذه الترجمة برقم ٢٣١٩ في المطبوعة.
(٣) انظر الحديث في: صحيح البخاري ١/ ١٥٩، ١٦٧، ٣/ ٢٣٨. وصحيح مسلم، كتاب الصلاة باب ٢٨. وفتح الباري ٢/ ٩٦، ١٣٩، ٥/ ٢٩٣.
(٤) ٢٦٣٥ - هذه الترجمة برقم ٢٣٢١ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>